الأربعاء 26 يونيو 2024

صادرات كوريا الجنوبية ترتفع بنسبة 21.3% في مايو

كوريا الجنوبية

عرب وعالم1-6-2022 | 15:03

دار الهلال

أظهرت بيانات اليوم الأربعاء أن صادرات كوريا الجنوبية ارتفعت بنسبة 21.3% في مايو مقارنة بالعام السابق مدعومة بالطلب القوي على الرقائق والمنتجات البترولية، لكن البلاد عانت من عجز تجاري بسبب ارتفاع أسعار الطاقة العالمية.

وبلغت الشحنات الصادرة 61.52 مليار دولار أمريكي الشهر الماضي، ارتفاعا من 50.73 مليار دولار في العام السابق، وفقا للبيانات التي جمعتها وزارة التجارة والصناعة والطاقة. تعد هذه أعلى حصيلة لأي شهر مايو منذ أن بدأت الوزارة في تجميع البيانات ذات الصلة في عام 1956. وكان الرقم القياسي السابق قد تم تسجيله العام السابق.

وأظهرت البيانات أنه أيضًا ثاني أكبر رقم شهري على الإطلاق بعد تسجيل 63.79 مليار دولار في مارس 2022. كان شهر مايو هو الشهر التاسع عشر على التوالي الذي سجلت فيه صادرات البلاد توسعًا على أساس سنوي. سجلت الصادرات أيضًا نموًا بأكثر من 10% للشهر الخامس عشر على التوالي الشهر الماضي. لكن ارتفاع أسعار الطاقة العالمية وسط الأزمة الأوكرانية أدى أيضًا إلى ارتفاع واردات البلاد الشهر الماضي، مما أدى إلى تسجيل عجز تجاري للشهر الثاني على التوالي.

وأظهرت البيانات أن الواردات قفزت 32.0% على أساس سنوي إلى 63.22 مليار دولار مع ارتفاع أسعار الطاقة العالمية، مما دفع البلاد إلى تسجيل عجز تجاري قدره 1.71 مليار دولار. وقد قالت الحكومة إن البلاد كانت تعاني من عجز تجاري في مارس، مستشهدة ببياناتها الأولية، لكن بياناتها المعدلة أظهرت فائضا تجاريا قدره 210 ملايين دولار في ذلك الشهر.

وقد ارتفع خام دبي، وهو الخام القياسي لكوريا الجنوبية، إلى 108.16 دولارات للبرميل في مايو في المتوسط من 66.34 دولارًا في العام السابق.

وقالت الوزارة إن كوريا الجنوبية تعتمد على الواردات لسد معظم احتياجاتها من الطاقة، وزادت وارداتها من الطاقة بنسبة 84.4% على أساس سنوي إلى 14.75 مليار دولار في مايو. وصل الطلب الخارجي على سلع التصدير الرئيسية للبلاد إلى أعلى مستوى شهري له على الإطلاق في مايو وسط انتعاش اقتصادي عالمي. فنمت مبيعات أشباه الموصلات بنسبة 15%، وزادت مبيعات المنتجات البترولية بنسبة 107.2%، في مايو لقيادة نمو الصادرات.

وشهدت منتجات الصلب أيضًا زيادة في مبيعاتها في الخارج بنسبة 26.9% على أساس سنوي في الشهر الماضي، كما حققت القطاعات الحيوية نموا بنسبة 24.6% على أساس سنوي في مايو. وبحسب الدولة، بلغت الصادرات إلى الولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، ورابطة دول جنوب شرق آسيا والهند أعلى مستوى قياسي لها في أي شهر مايو على الإطلاق. وارتفعت المبيعات في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بنسبتي 29.2% و 23.5% على التوالي، وارتفعت الصادرات إلى الهند بنسبة 70.3%. كما ارتفعت الشحنات إلى الصين بنسبة 1.2% على أساس سنوي، ما يعد تحولا عن انخفاض سنوي الشهر السابق، على الرغم من إغلاق شنغهاي والمدن الرئيسية الأخرى بسبب الانتشار السريع لكورونا.