الأربعاء 26 يونيو 2024

الكرملين : روسيا لن تبيع نفطها بـ خسارة

ابار نفط

اقتصاد2-6-2022 | 14:43

سناء مصطفي

قال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين ، اليوم الخميس، إن روسيا بالتأكيد "لن تبيع نفطها بخسارة".

وقال بيسكوف في مؤتمر صحفي عبر الهاتف "إن تدفقات النفط يتم إعادة توجيهها مع انخفاض الطلب أو زيادته من مكان لآخر" وتابع: "إذا كان الطلب على النفط يتراجع في مكان فإنه يرتفع في مكان آخر، ويتعين إعادة توجيه التدفقات" وكما وصفت روسيا قرار الاتحاد الأوروبي التخلص تدريجيا من نفطها بأنه خطوة "مدمرة للذات"، وستزعزع استقرار أسواق الطاقة العالمية.

وحذرت موسكو من أن قرار الاتحاد الأوروبي التخلي جزئيا وتدريجيا عن النفط الروسي ستؤدي على الأرجح إلى زعزعة استقرار أسواق الطاقة العالمية، ووصفته بأنه خطوة "مدمرة للذات" قد تأتي بنتائج عكسية على التكتل.. واتفق زعماء الاتحاد الأوروبي من حيث المبدأ يوم الإثنين الماضي على تخفيض واردات النفط الروسية بنسبة 90% بحلول نهاية العام، في أشد عقوبات التكتل حتى الآن على موسكو منذ غزوها أوكرانيا.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان "قرارات الاتحاد الأوروبي بالتخلي عن النفط والمنتجات النفطية الروسية بشكل تدريجي، وكذلك حظر التأمين على السفن التجارية الروسية، ستؤدي على الأرجح إلى مزيد من ارتفاعات الأسعار وزعزعة استقرار أسواق الطاقة واضطراب سلاسل التوريد" كما فرض الاتحاد الأوروبي عدة جولات من العقوبات على روسيا منذ الحرب مع أوكرانيا في فبرايرالماضي، مما أظهر سرعة ووحدة غير معهودتين نظرا لتعقيد الإجراءات.

وقال شارل ميشيل رئيس المجلس الأوروبي إن خطوة التخلص التدريجي من النفط الروسي ستحرم موسكو من مصدر هائل للتمويل وستضغط عليها لإنهاء حملتها العسكرية، لكن موسكو أنذرت الاتحاد الأوروبي بأن هذه الإجراءات ستؤدي في نهاية المطاف إلى الإضرار باقتصاده.

الاكثر قراءة