الأحد 5 مايو 2024

أبرزها الانقلاب الصيفي.. أهم الظواهر الفلكية خلال شهر يونيو 2022

الظواهر الفلكية

تحقيقات3-6-2022 | 13:50

أماني محمد

يترقب عشاق الظواهر الفلكية ومحبيها مجموعة من الأحداث في شهر يونيو الجاري، وهي كلها ظواهر لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض، ومن أبرزها الانقلاب الصيفي والذي يوافق بداية فصل الصيف جغرافيا في نصف الكرة الشمالي.

 

وقد أكد الدكتور أشرف تادروس، رئيس قسم الفلك بمعهد البحوث الفلكية أن هذه الظواهر غير مضرة باستثناء الظواهر النهارية مثل كسوف الشمس أو مرور كوكب عطارد او كوكب الزهرة أمام قرص الشمس حيث أن النظر إلى الشمس بالعين المجردة عموما يضر العين كثيرا، أما باقي الظواهر الفلكية فتحدث ليلا أثناء غياب الشمس ومشاهدتها ممتعة ويحبها الهواة لمتابعتها وتصويرها، بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

 

الظواهر الفلكية في شهر يونيو

يترائى مثلث الصيف الساعة التاسعة والنصف مساءا تقريبا وهو مكون من النجوم الثلاثة اللامعة: الطير (النسر الطائر) - فيجا (النسر الواقع) - دنيب (ذنب الدجاجة).

يظل ظهور الكواكب الأربعة الزهرة والمشترى والمريخ وزحل مرئيا في الثالثة والنصف فجرا تقريبا طوال شهر يونيو، ويبدو المشهد كما لو كانوا في حالة اصطفاف، مع ملاحظة تقارب كوكبي المشتري والمريخ بوضوح في الأسبوع الأول من يونيو.

3-2 يونيو - القمر مع كاستور وبولوكس، حيث يكون القمر اسفل كاستور وبولوكس (ألمع نجوم برج الجوزاء او التوأم) يوم 2 يونيو كما يترائى القمر بالقرب من بولوكس في 3 يونيو، حيث يتجاوران في السماء عند دخول الليل وحتى غروبهما في التاسعة والنصف مساءا تقريبا.

4 يونيو - القمر وخلية النحل، حيث يقترن القمر مع الحشد النجمي خلية النحل في برج السرطان، حيث نراهما متجاوران في السماء عند دخول الليل وحتى غروبهما في الحادية عشر مساءا تقريبا، علما بان رؤية هذا المشهد يحتاج الى نظارة معظمة او تلسكوب صغير حيث ان الحشد النجمي خلية النحل لا يُرى بالعين المجردة!

14 يونيو - اكتمال القمر (بدر ذو القعدة)، حيث يبدو لنا القمر بدرا في الفترة من 13 إلى 15 يونيو حيث لا تستطيع العين المجردة تمييز استدارة قرص القمر بالكامل، أما ذروة البدر فستكون في 14 يونيو بإذن الله حيث يكتمل قرص القمر تماما ويبلغ لمعانه 99.7 % .

ويُعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم قمر الفراولة حيث يكون حصاد ثمار الفراولة في هذا الوقت من العام، وأحيانا أخرى يطلقون عليه قمر العسل .. وهو القمر العملاق الأول من بين ثلاثة أقمار عملاقة لهذا العام، حيث يكون القمر في منطقة الحضيض في مداره حول الأرض، أي المنطقة القريبة من الأرض، لذلك يبدو حجمه أكبر قليلا وأكثر لمعانا من المعتاد.

ووقت اكتمال القمر هو أفضل وقت في الشهر لرصد التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة.

16 يونيو - عطارد في اقصى استطالة، حيث يصل كوكب عطارد اقصى استطالة له تبلغ 23.2 درجة من الشمس ، وهو أفضل وقت لمشاهدة وتصوير عطارد حيث يترائى الساعة 3:40 فجرا باتجاه الشرق إلى ان يختفي تماما في زخم الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

18 يونيو - القمر وزحل، حيث يقترن القمر مع كوكب زحل في هذا اليوم ، حيث نراهما متجاوران في السماء الساعة 23:10 مساءا تقريبا إلى ان يختفيا في زخم الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

21 يونيو - الانقلاب الصيفي، حيث يحدث الانقلاب الصيفي في هذا الموعد كل عام ، حيث يميل القطب الشمالي للأرض نحو الشمس ، والتي تكون قد وصلت إلى أقصى بعد لها شمالا عن خط الاستواء حيث تكون اشعتها عمودية على مدار السرطان عند خط عرض 23.44 درجة.

ويعتبر هذا اليوم هو ذروة فصل الصيف فلكيا (المسمى بالانقلاب الصيفي حيث اطول نهار في السنة) في نصف الكرة الشمالي وفي نفس الوقت هو ذروة فصل الشتاء فلكيا (المسمى بالانقلاب الشتوي حيث اطول ليل في السنة) في نصف الكرة الجنوبي.

 

23-21 يونيو - القمر والمشتري والمريخ، حيث يقترن القمر مع كوكب المشتري في 21 يونيو بعد منتصف الليل بنصف ساعة تقريبا - ثم يتوسط كوكبي المشتري والمريخ في 22 يونيو بعد الواحدة صباحا - ثم يقترن القمر مع المريخ في 23 يونيو في الواحدة والثلث صباحا تقريبا، كل في موعده إلى ان يختفي المشهد في زخم الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

22 يونيو - عطارد والدبران، حيث يقترن كوكب عطار مع النجم اللامع عين الثور (الدبران - الأحمر اللون) في برج الثور في هذا اليوم ، حيث نراهما متجاوران في السماء الساعة 3:50 صباحا قبل شروق الشمس مباشرة الى ان يختفيا سريعا في زخم الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

25-23 يونيو - الزهرة والاخوات السبعة، ويقترن كوكب الزهرة ألمع كواكب المجموعة الشمسية مع الحشد النجمي بلايدس (الاخوات السبعة) في برج الثور، حيث يترائى هذا المشهد في هذه الفترة في الثالثة صباحا تقريبا الى ان يختفي في زخم الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

26 يونيو - القمر والزهرة والاخوات السبعة، ويتجاور القمر مع كوكب الزهرة والحشد  النجمي بلايدس (الاخوات السبعة) في برج الثور ، حيث يترائى هذا المشهد في الثالثة صباحا تقريبا الى ان يختفي في زخم الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

27 يونيو - القمر وعطارد، ويقترن القمر مع كوكب عطار في هذا اليوم، حيث نراهما متجاوران في السماء قبل شروق الشمس مباشرة الى ان يختفيا سريعا في زخم الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

29 يونيو - القمر الجديد (محاق ذو الحجة)، ويشرق القمر مع الشمس ويغرب معها في ذلك اليوم حيث يكون وجه القمر المضيء ناحية الشمس ووجه المظلم أو ظله ناحية الأرض لذلك لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل، وهو أفضل وقت لمراقبة الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة ، وتعتبر هذه الليلة هي أفضل الليالي الليلاء في الشهر.