الأحد 19 مايو 2024

وزير الخارجية الأوكراني : دعوات ماكرون تؤدي "لإذلال فرنسا"

وزير الخارجية الأوكراني

عرب وعالم4-6-2022 | 18:47

دار الهلال

انتقد وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا دعوات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى "عدم إهانة روسيا"، معتبرا أن هذا الموقف يؤدي إلى "إهانة فرنسا".

وقال كوليبا في تغريدة على "تويتر" إن "الدعوات لتجنب إهانة روسيا لا يمكن إلا أن تذل فرنسا أو أي دولة أخرى" ، مضيفا : "نحن جميعا نركز بشكل أفضل على كيفية وضع روسيا في مكانها وهذا سيجلب السلام وينقذ الأرواح".

وكان ماكرون قد أقر أمس /الجمعة/ بفشل النهج الذي تتخذه الدول الغربية في التعامل مع روسيا، داعيا لتغيير النهج الأوروبي مع روسيا التي "لايمكن إهانتها".

وقال ماكرون في مقابلة مع صحيفة / كويست فرانس/ إنه يعارض النهج الحالي للغرب في التعامل مع روسيا، لأنه "سيأتي يوم يتعين علينا فيه استئناف التعاون معها.

وأضاف أنه لم يخف حقيقة إجراء مفاوضات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وظل على اتصال به بناء على طلب رئيس أوكرانيا فلوديمير زيلينسكي.

وشدد ماكرون على ضرورة أن يميز الغربيون "بين التصرف السريع والقوي والتهوّر"، مشيرا إلى أن للحرب في أوروبا عواقب مباشرة على حياتنا، زمن الأزمات سوف يستمر.

وقال :"عندما يتوقف القتال يوما ما، يمكننا تمهيد الطريق للخروج من الأزمة عبر الدبلوماسية... أنا مقتنع بأن على فرنسا لعب دور الوسيط"، في إشارة إلى حل دبلوماسي للأزمة في أوكرانيا.