الثلاثاء 14 مايو 2024

دراسة صادمة تحذر من مشاهدة التلفزيون بعد الستين.. يؤدى لـ سكتة دماغية

صورة تعبيرية

الهلال لايت 4-6-2022 | 19:19

ميادة عبد الناصر

مع تقدمنا في السن، تكثر الأوقات التي نقضيها أمام التلفزيون أو مع كتاب، وحذرت دراسة من أن كل ساعة تقضيها في ممارسة أنشطة خاملة كل يوم في الستينيات والسبعينيات من العمر، تزيد من خطر الإصابة بسكتة دماغية بنسبة 14 في المائة.

ووفقًا لدراسة نشرها موقع "ديلي ميل" البريطاني كان الأشخاص الذين بالكاد يتحركون لمدة 13 ساعة أو أكثر من يوم استيقاظهم، أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية بنسبة 44 في المائة، مقارنة بأولئك الذين أمضوا أقل من 11 ساعة في الجلوس.

على النقيض من ذلك، وجد أن ممارسة 25 دقيقة فقط من التمارين المعتدلة مثل المشي السريع أو ركوب الدراجات، يوميًا تقلل المخاطر بنسبة تزيد على 40 في المائة، وأظهرت الأبحاث السابقة أن عدم الحركة يمكن أن يؤدي إلى تراكم المواد الدهنية في الشرايين، وبدورها تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ويساعد النشاط البدني في تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية عن طريق خفض الكوليسترول وضغط الدم وتقليل الترسبات الدهنية، وربط خبراء من جامعة ولاية سان دييجو أجهزة تتبع الحركة بـ 7607 من الرجال والنساء الأمريكيين، بمتوسط سن 63.

طُلب من المشاركين ارتداء مقياس تسارع مُثبَّت على الورك لمدة أسبوع، ثم حلل الباحثون سجلاتهم الطبية بعد سبع سنوات، تم خلالها تسجيل 286 جلطة.

وجد الباحثون أن الأشخاص الأكثر خمولًا - والذين بالكاد يتحركون لمدة 13 ساعة أو أكثر يوميًا - كانوا أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية.

وكانوا أكثر عرضة بنسبة 44 في المائة للإصابة بسكتة دماغية، في غضون سبع سنوات، مقارنة بالأشخاص الذين كانوا يجلسون لمدة 11 ساعة أو أقل في اليوم.

Dr.Radwa
Egypt Air