الأربعاء 25 سبتمبر 2024

وزير خارجية طالبان: لدينا سياسة متوازنة ونحافظ على علاقات طيبة مع دول الجوار

وزير خارجية حركة طالبان

عرب وعالم5-6-2022 | 13:35

دار الهلال

 قال وزير خارجية حركة طالبان بالوكالة، أمير خان متقي، إن الحركة تتمتع بعلاقات جيدة مع دول الجوار، وذلك على الرغم من حقيقة أن أربع دول مجاورة على الأقل اشتبكت مع القوات المسلحة التابعة للحركة.

وأضاف متقى أن لديهم سياسة خارجية متوازنة مع دول الجوار، ولا توجد مشكلة في العلاقات الدبلوماسية والتجارية، وفقًا لما أوردته وكالة أنباء "خاما برس" الأفغانية اليوم الأحد.

وتابع قائلا: "موانئ شير خان وحيراتان وتورغوندي وإسلام قلعة وسبين بولداك وتورخام كلها مفتوحة ولدينا علاقات جيدة مع الجميع". ومع ذلك، أعربت الولايات المتحدة باستمرار عن قلقها بشأن العدد المتزايد للجماعات الإرهابية في أفغانستان، محذرة من إمكانية تحول البلاد مجددًا إلى ملاذ إرهابي في المستقبل القريب.

وتأتي تصريحات طالبان في وقت لم تعترف فيه أي دولة بعد ما يقرب من عشرة أشهر بحكومة طالبان، ولا تزال طالبان تفتقر إلى الشرعية الدولية من حيث التعاون الدبلوماسي والاقتصاد الدولي.

وفي وقت سابق، نفذ سلاح الجو الباكستاني غارات جوية في إقليمي خوست وكونار قبل أكثر من شهر، مما أسفر عن مقتل وإصابة أكثر من سبعة أشخاص.

وعلاوة على ذلك، وعلى الحدود بين إيران وأفغانستان وباكستان وأفغانستان وطاجيكستان وأفغانستان، اشتبكت طالبان مع حرس الحدود في الماضي.