الأربعاء 19 يونيو 2024

"فرقعة بالونة" تنهي حياة زوجين في المحكمة | أحدث قضايا الخلع وأسبابها النفسية

د وليد هندى

الجريمة5-6-2022 | 15:56

هويدا على

شهدت محاكم الأسرة فى الآونة الأخيرة الكثير من دعاوى الخلع الغريبة والطريفة، فبعد أن أثبتت الدراسات أن هناك حالة طلاق تقع كل 5 دقائق، فما كان من بوابة دار الهلال إلا أن تطرح هذا التحقيق  لمعرفة الأسباب النفسية التى ساهمت فى كثرة نسب الطلاق فى مصر بعد أن وجدنا من ترفع دعوى بسبب أن زوجها "بيفرقع البالونات" وأخرى تعانى التحول الجنسى لزوجها، وثالثة بسبب صينية مسقعة، وهناك من تضررت بسبب هيفاء وهبى.

ومن هنا نبدأ سويا في سرد أغرب قصص وحالات الخلع وطلب الطلاق التي حدثت في الفترة الأخيرة ..

زوجي مهووس بالفنانة اللبنانية هيفاء وهبي"، لهذا السبب قررت "أميمة" أن تخلع زوجها بعد زواج استمر نحو7 سنوات، مؤكدة أن زوجها "يريدها أن تصبح نسخة من وهبي، وأن تقلدها في "مكياجها" وأزيائها وطريقة دلالها في الحديث، بحسب دعوى الخلع التي رفعتها في المحكمة وحملت الرقم 880 لعام 2019.

وبحسب الزوجة الغاضبة فإن زوجها ألح عليها لإجراء عمليات تجميل، حتى تصبح صورة طبق الأصل من هيفاء وهبي، مؤكدة أنها حاولت إقناعه أن لكل امرأة جمالها الخاص، إلا أنه بقي مصرًا، وهذا ما دفعها لطلب الطلاق منه، ولكنه لم يوافق على الانفصال، فقررت أن تتوجه لمحكمة الأسرة من أجل أن تخلعه.

قبل مرور عام على زواجها، قررت "نورهان" أن تخلع زوجها، والسبب تصرفاته التي تراها غريبة جداً، إذ يضع "بلونة" (نفاخة) بين يديها وهي نائمة، ثم يحضر دبوساً ويشك البلونة به لتصدر صوتاً عالياً أثناء فرقعتها، فتنهض "نورهان" من نومها في حالة فزع وهي تصرخ، وزوجها يضحك.

تقول إنها لم تعد قادرة على تحمل هذا السلوك الغريب، مؤكدة أنها كانت تظن قبل الزواج أن زوجها شخص طبيعي، لكنها لم تعد قادرة على تحمل تصرفاته الطفولية

يعشق المصريون أكلة "المسقعة"، وهي طبق يتكون من بطاطس وباذنجان ولحم مفروم ومكونات أخرى، وكانت سبباً رئيسياً لطلب زوجة مصرية خلع زوجها. تقول "مريم" في دعواها إن زوجها طلب منها صينية مسقعة، فأعدتها من دون لحم مفروم، فأهانها لهذا السبب، فقررت أن حياتها معه يجب أن تنتهي.

من وجهة نظر الزوج، فهو يسلم زوجته مصروفاً يومياً كي تجهز له الطعام مع اللحم، وقد اتهمها بأنها تسرق ما يعطيه لها ولا تشتري به لحماً، وبعد خلافهما لجأت الزوجة إلى منزل أسرتها، وطلبت الطلاق، لكن الزوج رفض، فأقامت دعوى خلع حملت الرقم 108 لعام 2019 وهي لا تزال منظورة أمام المحكمة.

بعد قصة حب جمعتهما، قررت "لمياء" أن تخلع زوجها لأنه خاف من فأر في المنزل وهرب إلى الشارع، ومنذ ذلك الحين يرفض أن يعود إلى البيت بداعي الخوف.

تقول الزوجة في دعواها إن زوجها حين رأى الفأر صرخ بأعلى صوته "فار في البيت"، وهرب على الفور، مضيفة أنها انتظرت عودته، لكنه لم يعد وطالبها بالنزول لمقابلته في الشارع، فتشاجرت معه، وأغلقت هاتفها فلم يسأل عنها أو يعُدْ إلى منزله.

طلبت الزوجة الطلاق لكن زوجها رفض، فقررت رفع دعوى خلع ضده. وحملت الدعوى الرقم 3480 لعام 2018.

بعد عامين من الزواج، قررت "مروة" أن تخلع زوجها بسبب بيعه معظم أثاث المنزل لشراء حيوانات أليفة، بهدف تربيتها في البيت، مضيفة أنه يهوى شراء الكلاب بشكل خاص.

وتحكي الزوجة أنها حاولت معرفة الأسباب التي جعلته يقوم بذلك، فقال لها إنه يفضل العيش مع الحيوانات على العيش معها، فطلبت الطلاق ولكنه رفض، فقررت رفع دعوى خلع ضده حملت الرقم 3949 لعام 2019، لأنها لم تعد قادرة على العيش وسط الحيوانات التي ملأت المنزل.

رفعت شابة مصرية دعوى قضائية أمام محكمة الأسرة مطالبة بالخلع من زوجها بسبب إصراره على تركها للتدخين، ومن جهة الزوج فقد أوضح أنه تزوجها وكان يعرف أنها مدخنة ولكن اتفقا على أن تتخلى عن التدخين تدريجياً وهو ما لم تفعله، مما جعله يخيرها بين الإقلاع عن التدخين أو الإنفصال ، فإذا به يتفاجأ بذهابها إلى المحكمة مطالبة بالخلع.

وفى واقعة غريبة من نوعها طلبت إحدى الزوجات الخلع لأن زوجها رفض تقبل العزاء فى والدتها ، وبعد وفاة والدها فرأت أن العقاب الوحيد له هو الخلع.

زوجة مصرية تطلب الخلع من زوجها بسبب عدم استحمامه، وذلك رغم مرور شهرين على زواجهما، وعلى الرغم من أن الزوج ذكر أنه مصاب بمرض جلدى يمنعه من الاستحمام ولكنها لم تقتنع بكلامه وأصرت على طلب الطلاق وعندما رفض توجهت للخلع، وعند الاستشهاد بالطبيب أكد أنه بالفعل يعانى من مرض جلدى لكن لا يمنعه من الاستحمام.

وشهدت محكمة الأسرة فى مصر واحدة من أغرب دعاوى الخلع، وذلك بعد أن حولت نيابة النزهة ، محضر حررته ربة منزل، تفيد فيه بتضررها من قيام زوجها بإجراء عملية تحول جنسى، وتحوله إلى أنثى وهروبه منها، طالبة من النيابة تمكينها من خلعه،وقالت الزوجة أن زوجها سافر إلى تايلاند، وهناك أجرى عملية تحويل جنسى وأصبح إمراة، وبذلك لا يصلح زواجهما.

ومن أغرب قضايا الخلع ، طلب سيدة مصرية الخلع بسبب أن زوجها دائماً ما يطلب منها أن تفعل أى شىء لتشبه نجمة التلفزيون الأمريكية كيم كردشيان أو المغنية اللبنانية هيفاء وهبى، وحكمت محكمة الأسرة لصالح الزوجة التى لديها طفلان لأنها لم تقصر فى أى شئ تجاه أولادها وزوجها.

ومن أغرب الحالات التى شهدتها المحاكم الدعوى التى رفعتها إحدى الزوجات ضد زوجها أمام محكمة القاهرة للأحوال الشخصية، بسبب أن زوجها الذى تزوجته منذ عامين لا يعيش معها وإنما يعيش مع جهاز الكمبيوتر حيث يقضى يوميا أكثر من 14ساعة يوميا أمام جهاز الكمبيوتر.

ورفعت زوجة أخرى دعوى خلع ضد زوجها لأنه يغلق غرفته على نفسه وينهمك فى القراءة لساعات عديدة ولا يقضى الوقت مع زوجته.

وقامت زوجة أخرى برفع قضية خلع ضد زوجها بسبب رفضه التحدث معها باللغة الإنجليزية.

وتعد أحدث دعوى أقامتها زوجة أمام محكمة أسرة مصر الجديدة تريد الانفصال فى أقرب وقت لضعفه أمامها وجبن شخصيته فى التعامل معها.

ومن أغرب الحالات أيضا شهدتها المحاكم المصرية في سابقة تعد الأولى من نوعها حيث طالبت زوجة خلع زوجها بسبب رائحة قدمه الكريهة.

كما أن ممرضة رفعت دعوى خلع ضد زوجها المدرس، حيث أشارت إلى أنها اكتشفت أن زوجها يتجسس على مكالماتها التليفونية ويراقبها فى الشارع، ما دفعها لمحاولة الانتحار أكثر من مرة حتى لجأت لرفع دعوى خلع، وقضت المحكمة بتطليق الزوجة خلعا من زوجها.

قدمت "يارا. م"، صاحبة محل فساتين، بدعوى قضائية أمام محكمة الأسرة في مصر الجديدة، للمطالبة بخلع زوجها "أسعد. ك"، صاحب شركة استيراد، بعد 3 أشهر فقط من الزواج، مبررة طلبها "بيلبس بنطلون شارلستون وبيجامة كاستور".

تقول "يارا" : تعرفت على زوجي عن طريق شقيقته الصغرى، وارتبطنا عاطفيًا لفترة قبل الخطبة، وبعد عام تقدم لخطبتي لمدة سنتين، ثم انتقلنا سويًا إلى عش الزوجية.

أكملت: اندهشت من شخصية زوجي بعد الزواج، فأثناء الخطبة كانت شقيقته تقوم باختيار ملابسه كي اقتنع بشخصيته، وبعد الزواج تغير سلوكه ويظهر بشكل مُسن، وكلما حاولت لفت انتباهه لم يأخذ كلماتي في الاعتبار ويتركني ويرحل.

ذكرت الزوجة: شعرت باستحالة المعيشة مع زوجي بعدما لاحظت النضارة التي ظهرت فجأة بعد الزواج، وارتدائه البنطلون "الشارلستون" حيث أنه يسير على نسق والده، ويقوم بعرض صوره كي أقوم بإخراج الفرق بينهما وبالفعل لا أجد.

وأضافت: وجدت نفسي أعيش بجيل السبعينيات ولا يريد زوجي التغير، فهو حريص على ارتداء "بجامة كاستور" طوال الوقت، "طلع دقة قديمة" وحين طالبته بالطلاق رفض تمامًا.

تختتم الزوجة: تركت زوجي هاربة إلى منزل أسرتي، وبعد فترة لم يحاول فيها مصالحتي لجأت إلى محكمة الأسرة في مصر الجديدة وأقمت دعوى خلع ضده حملت رقم 349 لسنة 2021، ولا تزال منظورة حتى الآن.

اما من الناحية النفسية فيفسر الدكتور وليد هندى استشارى الصحة النفسية ان هناك حوالى 4 مليون قضية تنظر فىالسنه امام القضاء المصرى منهم 60 % قضايا متعلقة بالخلع فعندما تم العمل بالخلع كان له وجها اعتباريا وهى الا تخشى أقامة حدود الله لكن عندما نبحث فى المضمون الحقيقى فنجد قضايا الخلع كثيرة وتافهه او غريبة يمكن التعامل معها او على الاقل التعايش السلمى معها مثل جوزى بيشخر او بكرش او بيحب البيجامة الكستور من هذا القبيل ونسو ان الجواز نوع من الترابط الاسرى فى جزء كبيرفى هذة القضايا بسبب ان المراة حاسة بنفسها وتعانى من تضخم الذات والشعور بالاستغناء فعمل المرأة وانقسامتها المادية بسبب الارث او دخلها الخاص لم يكن مثل سابق "ضل راجل ولا ضل حيطة " واصبحت تعتقد انها تستطيع الاستغناء عن الرجل وعدم النظرة الموضوعية للمستقبل فهى تفتقد مهارات حل الصراع ولا تمتلك اسلوب لحل هذة المشكلات كما انها لا تمتلك القدرة على تخطى او تقبل أخطاء الغير  ولا تملك اسلوب حل او طرح المشكلات فهى اصبحت متربصة للاخطاء كما ان الشباب الجديد بدا يستسهل كل شئ واصبحت ثقافة " update    اصبحت حتى فى الجواز فاصبح التحديث حتى فى الكيان الاسرى طبعا كلهذة يترتب علية نتائح منها ان الست بتشعر بعد الخلع انها قوية جدا ولم تدرك ان المجتمع ينظر اليها انها جبروت وتقل فرصها فى الزواج

وهناك سيدات كثيرات بعد الخلع يصبن بالاكتئاب الشديد وعندى حالات كتيره مماثله وهناك من تلجا للتدخين او المخدرات ومنهن من يصبن بالضعف الجنسى او العكس النهم الجنسى وتقيم علاقات متعددة او تتجوز عرفى او يصبن بالخرس الاختيارى كما يصاب الاولاد بامراض نفسية وعقد وتتغير نظرتهم لامهم لذلك انصح كل المفقبلين على الزواج ان يكتسبوا مهارات حل المشاكل وان يعلموا ان الجواز مشروع دائم وليس مؤقتا.