الثلاثاء 7 مايو 2024

قسد: على الجيش السوري استخدام الدفاعات الجوية ضد أي هجوم تركي

سوريا

عرب وعالم5-6-2022 | 18:45

دار الهلال

قال مظلوم عبدي قائد قوات سوريا الديمقراطية (قسد) اليوم /الأحد/ إن التحالف الدولي، المدعوم من واشنطن، سينسق مع القوات الحكومية السورية لصد أي هجوم تركي لشمال البلاد .. مضيفاً أنه يجب على دمشق استخدام أنظمة الدفاع الجوي ضد الطائرات التركية.

وأضاف عبدي أن قواته "منفتحة" على العمل مع القوات الحكومية السورية للتصدي لتركيا، لكنه قال إنه ليس هناك حاجة لإرسال قوات إضافية. وأضاف عبر الهاتف من مكان مجهول في شمال سوريا: "المهمة الأساسية للجيش السوري للدفاع عن الأراضي السورية هي استخدام الدفاعات الجوية ضد الطيران التركي".

وقال عبدي إن زيادة التنسيق العسكري مع دمشق لن تهدد ذلك الحكم شبه المستقل .. مضيفاً أن الأولوية هي الدفاع عن الأراضي السورية ولا ينبغي أن يفكر أحد باستغلال الوضع لتحقيق مكاسب على الأرض. وأضاف أن أي هجوم جديد سيؤدي إلى تشريد نحو مليون شخص وإلى "معركة أشد وانتشار أوسع" ولكنه لم يذكر ما إذا كانت قوات سوريا الديمقراطية سترد بشن هجمات على الأراضي التركية نفسها ..

محذراً أن ذلك قد يؤدي لعودة ظهور تنظيم داعش مجدداً. ويتولى مقاتلو قوات سوريا الديمقراطية حراسة مخيمات وسجون يتم فيها احتجاز مقاتلي تنظيم داعش وأسرهم وقد يؤدي إرسال هؤلاء الحراس لقتال تركيا إلى ثغرات أمنية. وقال عبدي "لا نستطيع المحاربة على جبهتين" ..

معبراً أن يؤدي اجتماع قادم بين وزيري خارجية روسيا وتركيا إلى خفض التصعيد. ولكنه قال إن أي تسوية يتم التفاوض عليها يجب أن تشمل وقف هجمات الطائرات المُسيرة التركية في شمال سوريا.

Egypt Air