السبت 1 يونيو 2024

أسامة جاد يعلن استقالته من سلسلة الجوائز ويرفض منحة التفرغ

17-7-2017 | 15:24

أصدر الشاعر أسامة جاد بياناً شخصيا على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، يُعلن فيه استقالته من منصب مدير تحرير سلسلة الجوائز بالهيئة العامة للكتاب، وكذلك اعتذاره عن عدم قبول منحة التفرغ التي أقرها الوزير حلمي النمنم.

وكتب جاد:

"بيان شخصي

صور الصديق الأستاذ محمد ناصف حصولي على منحة التفرغ (1650 جنيها) بجانب حصولي على مكافأة عن إدارة تحرير سلسلة الجوائز في الهيئة المصرية العامة للكتاب (1030 جنيها) في الإصدار الواحد، كازدواجية في الاستفادة من وزارة الثقافة، بل واعتبر الأمر نوعا من الاستغلالية التي يشجبها بحسب حديثه للصديق الصحفي إيهاب محمود الحضري.

يمكنني الاستمرار في معركة إثبات أحقيتي للمنحة وصولا للقضاء الإداري، على مرجعية أن المكافأة المؤقتة لا تساوي الوظيفة الثابتة. كما يمكنني المفاضلة بين اختيار الاستمرار في إدارة تحرير سلسلة الجوائز أو استلام منحة التفرغ، على أساس مادي أو أساس أدبي.

ويعرف السيد الصديق محمد ناصف بشكل شخصي أنني واحد من العاملين المجتهدين فيما يتم تكليفي به من عمل، وأن مشروعي للتفرغ (مسرح صلاح عبد الصبور) مشروع له أهمية كبيرة، كونه، بنفسه كان شاهدا على ما بذلتُ من جهد في تنقيح وإعداد طبعة الهيئة العامة للكتاب لمسرحيات الشاعر الكبير. كما أن الأستاذ محمد ناصف، ومعه وزير الثقافة والأستاذة العزيزة دينا فتحي مندور وجميع ذوي العلاقة من الوزير لموظف الأمن يعرفون أنني أبذل جهدا غير مسبوق في سلسلة الجوائز، سواء فيما يتعلق بمهام مدير التحرير، أو فيما يتجاوزها إلى مساحات صحة الترجمة ومخاطبة دور النشر والتوصل لتكاليف أقل في حقوق الترجمة وخلافه.

ولما كانت حصيلة القصة، ماليا، بأكملها لا تجاوز مبلغ الـ2700 جنيها، وهي أقل بكثير من الاستحقاق المساوي للجهد والجودة فإنني أجد أنه من الضروري التوقف ومراجعة الموقف من جديد فيما يخص العلاقة بين المثقف ووزارة الثقافة.

وعليه فإنني أضع استقالتي من منصب مدير تحرير سلسلة الجوائز بين يدي كل من العزيزة دينا فتحي مندور رئيس تحرير السلسلة والعزيز د. هيثم الحاج علي رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب، كما أنني أعلن اعتذاري عن عدم قبول منحة الجوائز التي أقرها الوزير الأستاذ حلمي النمنم لأسباب معلنة وغاية في الوضوح.

والله الموفق والمستعان".

جاء ذلك، بعد أن اتهم محمد ناصف، الرئيس السابق لهيئة قصور الثقافة، جاد بالازدواجية في الاستفادة من وزارة الثقافة.

والذي قام بدوره بالرد على بيان أسامة جاد في تعليق قائلاً "محمد ناصف ﻻ يتهمك صديقي العزيز بشيء وخاصة الاستغلال.. أنت رجل محترم و ناقد مجد.. و لكن المادة 18 من اللائحة تقول: يحظر على المتفرغ مزاولة أي عمل آخر طوال مدة التفرغ.. و هناك أقرار بذلك يوقع عليه المتفرغ.. و من حقك يا صديقي أن تتظلم من الموقف كله وتتقدم بطلب للأمين العام ليحوله للمستشار القانوني و الذي سيقوله سننفذه.. و لست ضد أحد خاصة أنت و لكنها لائحة و مادة يتمسك بها موظفو التفرغ لأنها مسئوليتهم القانونية و ﻻ يستطيعون تجاهلها . ولك كل التقدير والاحترام".