الخميس 16 مايو 2024

عبلة الهواري: 8 سنوات ينادي فيها الرئيس السيسي بأمان الأسرة المصرية (خاص)

الدكتورة عبلة الهواري

سيدتي6-6-2022 | 00:24

دعاء برعي

ثمّنَت الدكتورة عبلة الهواري، عضوة لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي المستمر على استقرار الأسرة المصرية وأمنها وأمانها.

وقالت عبلة الهواري، في تصريحات لبوابة "دار الهلال": "ما من مؤتمر أو احتفالية خلال الثماني سنوات للقيادة السياسية الحالية إلا ونادى فيها الرئيس السيسي باستقرار الأسرة المصرية وأمنها وأمانها، وحفاظها على المحبة والود، بداية من الحديث عن زواج الأطفال، وتوجيهاته لمجلس النواب بإصدار تشريع يحظر زواجهم، مرورًا بتوجيهاته في ما يخص المرأة المعيلة والغارمات، وتأهيل المقبلين على الزواج للحد من انتشار ظاهرة الطلاق، وحتى قانون أسرة موحد بقانون الأحوال الشخصية، فرسائل الرئيس وتوجيهاته في المؤتمرات والاحتفاليات تأتي داعمة للمرأة المصرية دائمًا".

ووجهت الشكر للرئيس السيسي، باسم كل امرأة ورجل، لرؤيته الثاقبة التي تسبق الجميع في ما يتعلق بأمان الأسرة المصرية.

وأضافت "الهواري": "حصلت المرأة المصرية على الكثير من المكتسبات في عهد القيادة السياسية الحالية، ففي المجال التنفيذي حصلت على 8 حقائب وزارية، ولأول مرة تشغل المرأة أكثر من وزارة داخل الحكومة، فدائمًا ما اعتدنا على توليها لوزارة التضامن الاجتماعي، ثم وزارة القوى العاملة، لكن أن تشغل 25 في المائة من عدد الوزارء وتحمل 8 حقائب وزارية، فهو ما يحدث لأول مرة في تاريخ المرأة المصرية".

وتابعت: "المرأة المصرية شغلت لأول مرة منصب محافظ، كالبحيرة ثم دمياط، كما شغلت الكثيرات منصب سكرتير عام، وسكرتير عام مساعد في دواوين عموم المحافظات، أيضًا تولت الكثيرات مناصب وكيل وزارة، ووكيل أول وزارة في بعض المصالح الحكومية بغض النظر عن تلك المدريات الموجودة داخل نطاق المحافظات أو في القاهرة الكبرى، وفي الجامعات المصرية ربما لم تحصل المرأة على منصب رئيس جامعة، لكن الكثيرات تولّين عميدات للكليات، ونائبات لرئاسة الجامعات، ورئيسات أقسام بأعداد كبيرة، وفي الأكاديميات، ومراكز البحوث شغلت المرأة منصب رئيس المركز، كمركز البحوث الاجتماعية والجنائية".

وواصلت: "ولأول مرة في القضاء تُعين 98 سيدة بمجلس الدولة في عام 2021 فقط، فبعد أن كان مجلس الدولة يرفض تعيين النساء قاضيات تحت بند عدم الملاءمة أو المواءمة عُينت 98 قاضية في عهد القيادة السياسية الحالية بهيئتي قضايا الدولة والنيابة الإدارية. وفي السلطة التشريعية لأول مرة تشغل المرأة 27 في المائة من عدد أعضاء مجلس النواب، وفي مجلس الشيوخ 14في المائة من السيدات يشغلن مواقع نيابية ".

وأوضحت "الهواري": "وننتظر وجود المرأة في المجالس المحلية، التي نصت المادة 180 من الدستور على وجودها فيها بنسبة 25 في المائة، على جميع مستوياتها قرية، ومركزًا، ومدينة، ومحافظة".

وأشارت إلى أن مكتسبات المرأة في عهد القيادة السياسية الحالية مكتسبات تتعلق بالمرأة المعيلة، والمرأة تحت خط الفقر، والمرأة في قانون الأحوال الشخصية، وتمكين المرأة اقتصاديًا بالتمويل والمنح، وكلها مكتسبات حصلت عليها المرأة في 8 سنوات هي عهد القيادة السياسية الحالية.