الثلاثاء 14 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 7 يونيو.. ميلاد محمود مرسي ووفاة الشيخ إمام والمشير الجمسي

المشير الجمسي

تحقيقات7-6-2022 | 01:11

أماني محمد

يوافق اليوم 7 يونيو ذكرى ميلاد الفنان الراحل محمود مرسي والذي يعد من أبرز نجوم الفن في مصر وصاحب عدد من الأدوار البارزة فيه منها دوره في فيلم شيء من الخوف ومسلسل أبو العلا البشري، وكذلك يوافق اليوم ذكرى وفاة المشير عبد الغني الجمسي والذي شغل منصب رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة خلال حرب أكتوبر وأحد أبطالها.

 

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

1099 - طلائع الصليبيين تصل إلى مدينة القدس تمهيدًا لاحتلالها بعد أن استطاعت السيطرة على الجزء الأكبر من بلاد الشام.

1929 - مدينة الفاتيكان تصبح دولة مستقلة، هي أصغر دولة من حيث المساحة في العالم ويقارب عدد سكانها 801 نسمة فقط وتعتبر بالتالي ثالث أصغر دولة في العالم من حيث عدد السكان بعد كل من جزر كوكوس و جزر بيتكيرن.

1966 - ملك المغرب الحسن الثاني يقرر إعلان الأحكام العرفية وتعليق العمل بالدستور وذلك لمواجهه ااستياء الشعبي والاضطرابات السياسية التي تتعرض لها البلاد.

1967 - إسرائيل تحتل كامل القدس الشرقية، وذلك خلال حرب الأيام الستة التي اندلعت في 5 يونيو.

2009 - إجراء انتخابات مجلس النواب اللبناني وسط إقبال كثيف وغير مسبوق، وأجريت الانتخابات حسب قانون الانتخاب لعام 1960 ويأتي ذلك استكمالًا لاتفاق الدوحة الذي وقع قبل عام.

2012 - تنفيذ حكم الإعدام بعبد حمود سكرتير الرئيس السابق صدام حسين وذلك لإدانته بجرائم إبادة جماعية.

2016 - مقتل 11 شخصاً على الأقل وإصابة 36 آخرين في تفجير حافلة للشرطة التركية في إسطنبول.

2017 - رئيس إقليم كردستان مسعود برزاني يعلن عن تحديد يوم 25 سبتمبر 2017 موعدا لإجراء استفتاء استقلال كردستان العراق في المستقبل عن العراق.

2018 - وكالة ناسا تعلن اكتشاف جزيئات عضوية معقدة في المريخ من عينات جمعتها مركبة كوريوستي الجوالة من فوهة غيل.

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

1923 - محمود مرسي، الفنان القدير والذي يعد من أبرز نجوم السينما المصرية اشتهر بأدائه الذي يتميز بالسهولة والبساطة والإتقان، كما اشتهر بأدوار الشر ومن أبرز أعماله فيلم (شيء من الخوف) وقام بدور (عتريس) وهو من أبرز أعمال السينما المصرية، وكذلك فيلم أبناء الصمت وأغنية على الممر وسعد اليتيم، وفي الدراما قدم مسلسل أبو العلا البشري الذي يعد من أبرز أعماله الدرامية بجانب مسلسلات قصر الشوق وبين القصرين وزينب والعرش، وتوفي في 24 أبريل 2004 عن عمر يناهز 80 سنة.

1962 - راغب علامة، النجم اللبناني والذي نجح في تحقيق شهرة في الوطن العربي، أصدر أول ألبوماته الغنائية (بكرة بيبرم دولابك) في منتصف الثمانينيات وحقق شهرة منذ ذلك الحين وله أغنيات مميزة منها سيدتي الجميلة والبومة الشهير (علمتينى احب الدنيا) الذي تخطت توزيعاته حاجز الـ 700 الف نسخة.

 

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم

1995 - الشيخ إمام، مغني وملحن الكبير صاحب مجموعة من الأغنيات والألحان الوطنية وشكل مع الراحل أحمد فؤاد نجم ثنائيا بارزا، أصيب في السنة الأولى من عمره بالرمد الحبيبي وفقد بصره وفى منتصف الثلاثينيات كان الشيخ إمام قد تعرف على الشيخ زكريا أحمد عن طريق الشيخ درويش الحريري، ومن أشهر أغنياته مع نجم «أنا أتوب عن حبك أنا؟»، ثم «عشق الصبايا»، و«ساعة العصاري» وفى منتصف التسعينات آثر الشيخ إمام الذي جاوز السبعين العزلة والاعتكاف في حجرته المتواضعة بحي الغورية حتى وفاته.

2003 - المشير عبد الغني الجمسي، وزير الحربية والقائد العام للقوات المسلحة، سابقا، وحيث شغل قبلها منصب رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، ومن قبلها منصب رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة خلال فترة حرب أكتوبر 1973، ويعتبر آخر وزير حمل لقب وزير حربية في مصر، حيث تغير اسم الوزارة بعد ذلك إلى وزارة الدفاع، وقد اختاره الرئيس أنور السادات قائدا للمفاوضات مع الإسرائيليين بعد الحرب، ورُقي وقتها إلى رتبة الفريق أول مع توليه منصب وزير الحربية عام 1974 وقائد عام للجبهات العربية الثلاث عام 1975.

Dr.Radwa
Egypt Air