الخميس 25 ابريل 2024

خلال الـ 8 سنوات.. تنفيذ مشروعات باستثمارات 64.7 مليار جنيه للتنمية الاقتصادية

الصناعة

تحقيقات6-6-2022 | 15:12

أنديانا خالد

استطاعت وزارة التجارة والصناعة خلال الـ 8 سنوات الماضية، وهي فترة تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، من إقامة استثمارات وصلت إلى 64.7 مليار جنيه، فقد ذكر كتاب "الرؤية والإنجاز.. مصر تنطلق" بأن الصناعة هي  الشريك في التنمية عبر مشروعات كبرى عززت التنمية الاقتصادية، حيث تستهدف الفترة المقبلة إقامة 5 مناطق صناعية بإستثمارات قد تصل إلى 23 مليار جنيه، لتوفر 37 ألف فرصة عمل للشباب.


مشروعات هيئة التنمية الصناعية

ففي قطاع هيئة التنمية الصناعية والتي وصلت إلى 38 مشروعات بتكلفة وصلت إلى 20.3 مليار جنيه، مقسمين كالآتي فهناك 17 مجمعا صناعية في 15 محافظة بتكلفة إجمالية تصل إلى 10 مليارات جنيه، تستهدف الهيئة تنفيذها والتي من المقرر أن تضم هذه المجمعات 5046 وحدة، لتوفر 48 ألف فرصة عمل مباشرة.

كما تقوم الهيئة بالإنتهاء من تنفيذ 6 مجمعات صناعية تضم 6.2 ألف وحدة، بالإضافة إلى أنه تم الإنتهاء من تنفيذ 11 مجمعا صناعيا يضم 5.2 ألف وحدة بتكلفة 2.3 مليار جنيه، كما يتم تطوير 4 مناطق صناعية ضمن برنامج تنمية الصعيد وذلك في محافظتي قنا وسوهاج.

ومن المستهدف خلال الفترة المقبلة إقامة 5 مناطق صناعية بإستثمارات قد تصل إلى 23 مليار جنيه، لتوفر 37 ألف فرصة عمل للشباب.

مدن ومناطق صناعية 

واتجهت الدولة خلال الـ 7 سنوات الماضية إلى إنشاء مدن صناعية، كانت أهمها إقامة "الروبيكي" على مساحة 5.40 مليون متر مربع، تستهدف صناعة الجلود بعد نقلها من عين الصيرة بمحافظة القاهرة، حيث بلغت تكلفة إقامتها 1.7 مليار جنيه، فيما تم إنجاز 1.17 ألف منشأة صناعية تم منحها موافقات وتراخيص، و49 ألف رخصة تشغيل، و25.5 ألف رخصة بناء، و1.40 ألف شهادة سجل صناعي.

وقامت الحكومة أيضا بتوقيع 3 اتفاقيات تستهدف إنشاء مناطق صناعية، بالإضافة إلى إطلاق برنامج تنمية الموردين المحليين وإطلاق علامة بكل فخر صنع في مصر.

خدمات المراكز التكنولوجية 
وفي مجال التحول الرقمي في الصناعة، فقد وصل عدد المستفيدين من خدمات المراكز التكنولوجية فى مختلف القطاعات الصناعية إلى 17 ألف شركة، بالإضافة إلى تقديم خدمات الدعم الفني لعمل أكثر من 30 علامة تجارية.

المشروعات الصغيرة والمتوسطة 

وفي إطار دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، فقامت الحكومة خلال الـ 7 سنوات الماضية بإقامة 117 هنجرا بمدينة الروبيكي، بالإضافة إلى إقامة مدينة للصناعات النسيجية بمدينة السادات و7 مجمعات بالجلالة بإجمالي 13 مصنعا.

الكهرباء في قطاع الصناعة
وفي مجال الكهرباء في قطاع الصناعة كان هناك الجهد المبذول في مجال تطوير البنية التحتية للطرق والكهرباء وتوفيرها للمستثمرين في قطاع الصناعة، فجاري إنشاء محطة محولات اللاهون 100 كم أطوال طرق المنطقة الصناعية بشرق بورسعيد وشبكات المرافق (المرحلة أولى ) بجانب إنشاء خط انحدار (القاهرة الجديدة / محطة الجبل الأصفر) بالإضافة إلى إنشاء 3 مناطق استثمارية (الصف – بنها – ميت غمر) وساحات التداول. 

Dr.Randa
Dr.Radwa