الجمعة 27 سبتمبر 2024

رئيس الوزراء الأسبق عصام شرف يشارك في ندوة عن "صناعة المستقبل" بالإسكندرية

رئيس الوزراء الأسبق عصام شرف

محافظات6-6-2022 | 19:59

دار الهلال

 استضاف نادي اليخت بالإسكندرية رئيس وزراء مصر الأسبق الدكتور عصام شرف، في ندوة تحت عنوان صناعة المستقبل عقدت في نادي اليخت بالإسكندرية.

وأقيمت الندوة بحضور رئيس مجلس إدارة النادي عماد قبطان، وقنصل عام المملكة العربية السعودية السفير مزيد الهويشان، وزير التربية والتعليم الأسبق الدكتور يسري الجمل، ومحافظ الدقهلية والمنيا الأسبق اللواء سمير سلام.

وأشار الدكتور عصام شرف - خلال الندوة - إلى أهمية العلم، ومفهوم المواطنة والوطنية المصرية، مؤكدا أن المستقبل يصنع بالعلم، ولفت إلى مفهوم القوة الشاملة والتي قسمها إلى ثلاثة أجزاء وهي القوة المادية والقوة البشرية والقوة الاجتماعية أو كما يفضل البعض تسميتها رأس مال الاجتماعي.

وأضاف أن مصر تمتلك عناصر القوة الشاملة، مؤكداً أهمية دور الإعلام والتعليم في الاهتمام بذلك، موضحا أن رأس المال الاجتماعي هو الثقافة وقبول الأخر والتعايش والبعد عن الظلامية وتعميم مفهوم الانتماء للوطن وأن هناك فارقا بين الوطن والدولة إذ أن الدولة هي الأرض والشعب ولكن الوطن هو الحالة النفسية والارتباط المعنوي بالدولة ولذلك فإن الفارق بين الوطن والدولة نفس الفارق بين رومانسية الأم والأب وكلاهما جناحات للقوة المعنوية والمادية والتي تساعد على صنع مستقبل ناجح.