الخميس 23 مايو 2024

الولايات المتحدة تثمن التزام أذربيجان طويل الأمد بتعزيز أمن الطاقة الأوروبي

الولايات المتحدة

عرب وعالم7-6-2022 | 11:28

دار الهلال

ثمنت الولايات المتحدة الأمريكية التزام أذربيجان طويل الأمد بتعزيز أمن الطاقة الأوروبي، وجددت التزامها بالسلام والأمن والازدهار في منطقة جنوب القوقاز.

جاء ذلك، حسب ما نشره البيت الأبيض في بيان صحفي عبر موقعه الإلكتروني، اليوم /الثلاثاء/ خلال اجتماع مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان ومساعد الرئيس الأذري، رئيس قسم السياسة الخارجية في الإدارة الرئاسية حكمت حاجييف.

وأكد البيان أن الجانبين ناقشا التزامهما المشترك بمساعدة الشعب الأوكراني ردًا على التدخل العسكري الروسي والجهود المبذولة لزيادة تنويع إمدادات الطاقة الإقليمية، موضحة أنهما تبادلا وجهات نظرهما حول تداعيات الصراع في أوكرانيا على المنطقة جمعاء.

وأشاد مستشار الأمن القومي الأمريكي بجهود أذربيجان وأرمينيا الدبلوماسية المهمة والتاريخية لتحقيق سلام دائم، معربا عن دعمه لمحادثات يستضيفها رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال بين رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان والرئيس الآذري إلهام علييف.

وأعرب عن استعداد الولايات المتحدة للمشاركة بشكل وثيق ودعم التقدم من خلال مجموعة متنوعة من الوسائل، بما في ذلك من خلال دورها كرئيس مشارك لمجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا؛ لمساعدة أرمينيا وأذربيجان على إيجاد سلام شامل طويل الأجل.