الأربعاء 12 يونيو 2024

مبادرة «البسكلتة» تواجه عواصف الرفض.. والبرلمان يستجوب محافظ القاهرة

17-7-2017 | 16:48

خلود الشعار

 

محاولات دؤوبة تجريها الحكومة لحل المشكلات الزحام المروري خاصة في العاصمة وشوارع التي تواجه زاحمًا ضخمًا في السيارات، فضلا عن تقليل الضغوط على المواطن المصري بعد الارتفاع النسبي في أسعار الوقود، وحتى الآن لم تقدم الحكومة حتى الآن حلًا جذريًا للأزمة المرورية، ولكن مؤخرًا، كشفت محافظة القاهرة عن خطة جديدة لنشر الدراجات بشوارع القاهرة، معلنة البدء في ضخ 300 دراجة في شوارع العاصمة بالقرب من محطات المترو، كخطوة أولى على أن يتم تخصيص أماكن مناسبة لهذه الدراجات.

 

وأكدت، أن استخدام الدراجات سيوفر  الطاقة وسيسهم في التخفيف من الأزمة المرورية، الأمر الذي رفضه نواب الشعب وأحدث جدلاً بين أعضاء لجنة النقل والمواصلات.

 

 

صعوبة تنفيذ الفكرة

النائب محمد عبد الله زين، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، قال إن دولة مثل الصين تطبق فكرة استخدام الدراجات في الشوارع العمومية، بما يتناسب مع النظام الاقتصادي للدولة. 

وأضاف النائب البرلماني لـ«الهلال اليوم» أن الوضع يختلف في مصر عن المجتمعات الأخرى، التي يمكن أن تفعل هذه الأفكار بسهولة ثم تنتظر رد فعل من المواطنين، مشيرًا إلي أن فكرة الدراجات جيدة ولكن من الصعب تنفيذها في القاهرة. 

وأكد، أن الأمر لا يحمل أي إهانة أو إساءة لصاحب الدراجة، بل سيسهل عليهم الذهاب للعمل، لافتًا أن السيارة تظهر في شوارع المجتمعات الغربية بعد انتهاء فترة العمل، وأن الفترة الصباحية تكون مخصصة للدراجات فقط.

وتساءل:" هل من الممكن أن تطبق مثل هذه السلوكيات في مصر؟، فإذا تم تطبيقها سيكون هذا المشروع ناجحًا وسيحقق الهدف المطلوب وهو حل أزمة المرور، والتكدس بالشوارع خاصة في الفترة الصباحية.

 

إهدار المال العام

أما النائب حامد جلال، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، قال إن هذه الفكرة تهدر المال العام، ويجب على الحكومة أن تفكر جيدًا قبل أن تأخذ خطوة نحو مشروع ما وتنفق عليه الأموال.

وأضاف لـ«الهلال اليوم» أن هذا الأمر يجب مساءلة محافظ القاهرة عليه، لذا سأتقدم بطلب للدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، لاستدعاء محافظ القاهرة للتعرف على تفاصيل المشروع الذي يتكلف 30 مليون جنيه، في ظل أوضاع اقتصادية صعبة تمر بها البلاد، ويجب محاسبة كل من وقع على هذا المشروع.