الجمعة 10 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 8 يونيو.. تنصيب السيسي رئيسا لجمهورية مصر العربية

الرئيس السيسي

تحقيقات8-6-2022 | 01:07

أماني محمد

يوافق اليوم 8 يونيو الذكرى الثامنة لتنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيسا للبلاد ليتولى مهام الحكم رسميا بعد الانتخابات التي أجريت في نهاية مايو 2014 ويبدأ حقبة جديدة من العمل والتنمية في البلاد في كل ربوعها وفي شتى المجالات، كما يوافق اليوم ذكرى رحيل الفنان نجيب الريحاني واغتيال المفكر فرج فودة على يد الجماعات الإرهابية في مصر.

 

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

1867 - صدور فرمان تغيير اسم حاكم مصر حيث أصبح يلقب بالخديوي، وظل هذا اللقب سائدًا حتى عام 1914 عندما تغير إلى سلطان، وكان أول من تقلب به هو الخديوى إسماعيل وتمتع بموجب هذا الفرمان ببعض الاستقلال في إدارة شئون البلاد الداخلية والمالية وأصبح له الحق في عقد المعاهدات الخاصة بالبريد والجمارك ومرور الأفراد والبضائع وشؤون الضبط للجاليات الأجنبية.

1919 - تأسيس مجمع اللغة العربية بدمشق.

1941 - القوات البريطانية والفرنسية تغزو الأراضي السورية وذلك كي تمنع إنشاء قواعد لدول المحور أثناء الحرب العالمية الثانية.

1944 - الجنرال برنارد مونتغمري يصل إلى ساحل نورمندي وذلك لقيادة القوات البريطانية المشاركة في أكبر عملية إمرار بحري في التاريخ والتي سبقت معركة نورمندي الشهيرة التي انتهت بتحرير فرنسا وهزيمة القوات الألمانية واضطرارها للانسحاب من فرنسا.

1959 - الغواصة الأمريكية «يو إس إس باربيرو» وخدمات بريد الولايات المتحدة يحاولان توصيل البريد عن طريق صواريخ البريد.

2009 - إعلان نتيجة انتخابات مجلس النواب اللبناني والتي أدت إلى فوز تحالف 14 آذار والمستقلين ب‌71 مقعدًا من مقاعد البرلمان ال128 وبقائهم كأكثرية نيابية، وحصول تحالف 8 آذار والتيار الوطني الحر على 57 مقعد.

2014 - تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيساً لمصر، خلفاً للرئيس المؤقت عدلي منصور، ليبدأ مسيرة من العمل للنهوض بالبلاد في كل المجالات والقطاعات، وقد أعيد انتخابه لفترة ولاية ثانية بدءا من 2018.

2015 - بلدية باريس تنتهي من نزع أقفال الحب بالكامل من على جسر الفنون المشهور، والفنان الفرنسي من أصل تونسي إل سيد ينتهي من الرسم بالغرافيتي والخط العربي عليه بدعوة من البلدية.

2017 - حزب المحافظين الحاكم، الذي ترأسه رئيسة الوزراء تيريزا ماي، يخسر أغلبية المقاعد في البرلمان في الانتخابات العامة، لكنه يبقى أكثر الأحزاب تمثيلًا.

2020 - عدد الإصابات المؤكدة بجائحة فيروس كورونا يتخطّى حاجز السبعة ملايين شخص حول العالم، من بينهم أكثر من 403 ألف حالة وفاة وحوالي ثلاثة ملايين و149 ألف حالة تماثلت للشفاء.

2021 - القبض على أكثر من 800 مشتبه به وضبط 40 طنًا من المخدرات في 16 دولة في إطار عملية درع طروادة، فيما يُعد أكبر عملية لتعاون وكالات الشرطة الدولية.

 

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

1948 - هالة فاخر، الفنانة القديرة حيث كانت بدايتها الفنية من خلال فيلم لن أبكي أبدا عام 1957، وسنوات عملها السينمائي بلغت أكثر من 60 عاماً، قدمت خلالها العديد من الأدوار المتنوعة والمميزة/ كان منها مسلسل الأطفال الشهير بوجي وطمطم، بشخصية طمطم، وكذلك أفلام منها تيمور وشفيقة وحين ميسرة وهي فوضى.

 

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم

1949 - نجيب الريحاني، الفنان القدير والذي يعد أبرز رُوَّاد المسرح والسينما في الوطن العربي عمومًا ومصر خصوصًا، ومن أشهر نجوم الكوميديا في الوطن العربي، ومن أبرز أعماله فيلم سي عمر وأبو حلموس ولعبة الست وغزل البنات، وتوفي عن عمر يناهز 60 عاما.

1992 - فرج فودة، كاتب ومفكر البارز والذي اغتيل على يد الجماعات الإرهابية في مصر بعد أن أصدرت فتوى بتكفيره رفضا لآرائه الفكرية، حيث كانت له كتابات في مجلة أكتوبر وجريدة الأحرار المصريتين.

1994 - حورية حسن، مغنية وممثلة مصرية قديرة شاركت في اوبريت الليلة الكبيرة لمسرح العرائس قدمت للسينما ستة أفلام كان أولها الصبر جميل ثم فيلم أحبك ياحسن، وقد غنت فيه أغنيتين من أنجح أغانيها وهما "يابو الطاقية الشبيكة" و"من حبي فيك يا جاري" غنت أكثر من 400 أغنية، وتوفيت عن عمر يناهز 61 عاما.

Dr.Radwa
Egypt Air