الخميس 27 يونيو 2024

94 %نسبة إنجاز "قناطر أسيوط الجديدة"

9-2-2017 | 10:52

تلقى وزير الموارد المائية والرى الدكتور محمد عبد العاطى، تقريرا بشأن آخر مستجدات ما تم تنفيذه من أعمال مشروع قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية، الذى يهدف إلى تحسين الرى فى 5 محافظات بتكلفة 4 مليارات جنيه، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذه أوائل سبتمبر المقبل.

وقال الوزير فى بيان اليوم، إن نسبة التنفيذ بالمشروع بلغت 93,9% من قيمة الأعمال المدنية، كما تم تنفيذ نحو 88,42 % من قيمة الأعمال الهيدروميكانيكية، وتم إنهاء أعمال إزالة السد الدائرى المؤقت حول حفرة الإنشاء، وتم إمرار مياه النيل من فتحات القناطر الجديدة، كما تم الانتهاء من أعمال الردم فى الطريق الدائم بجوار مطلع الكوبرى فى الناحية الشرقية.

وأوضح المهندس المقيم فى المشروع حسين جلال، أن العمل يجرى فى صب الخرسانات بمختلف مكونات المشروع، وبلغ إجمالى ما تم صبه 416,559 ألف م3 من إجمالى كميات الخرسانة.

ويجرى صب الخرسانة المسلحة (خرسانة المرحلة الثالثة) فى الوحدة الرابعة لمحطة الكهرباء، وأيضاً صب الخرسانة المسلحة للوصلة بين الأهوسة الملاحية والقناطر القديمة، وكذلك صب الخرسانة المسلحة لأعمدة وأسقف المبنى الإدارى وأعمال البياض والمبانى، وأعمال الخرسانة العادية والمسلحة للأساسات والخرسانة المسلحة لأعمدة حوش المفاتيح.

وحسب المهندس المقيم، يجرى تنفيذ أعمال الردم فى قناة التوصيل بين فرعى النيل شرق وغرب جزيرة بنى مر، فضلا عن استكمال تركيب بوابات الأنفاق للأهوسة الملاحية، وتم الانتهاء من تركيب قضبان الونس القنطرى فى الهويس رقم (2) بالخلف، ويجرى تمديد الكابلات التغذية لبوابات الأهوسة والمفيضات والأوناش القنطرية بالهويسين.

وأكد رئيس قطاع الخزانات والقناطر الكبرى المهندس أشرف حبيش، أن مشروع قناطر أسيوط ومحطتها الكهرومائية، يعمل على تحسين حالة الرى فى محافظات أسيوط، والمنيا، وبنى سويف، والفيوم، والجيزة، فضلا عن توليد 32 ميجاوات من الكهرباء النظيفة قيمتها السنوية 100 مليون جنيه، مع إنشاء كوبرى علوى حمولة 70 طن بعرض 4 حارات مرورية، يربط شرق وغرب النيل، إلى جانب إنشاء 2 هويس من الدرجة الأولى، لخدمة أغراض الملاحة النهرية، وتوفير أكثر من 3000 فرصة عمل على مدار 5 سنوات، و300 فرصة عمل دائمة بعد إنهاء المشروع.