السبت 5 اكتوبر 2024

«الهلال اليوم» ترصد أبرز جهود السيسي لإنشاء محطة الضبعة النووية

18-7-2017 | 11:46

عقد الرئيس عبدالفتاح السيسي مجموعه من الاجتماعات على مدار العام المنصرم لمتابعة العمل فى محطة الضبعة النووية التى تتولى روسيا بناءها لمصر .

بوابة الهلال رصدت أهم التوجيهات التي أصدرها السيسي ليتم الإسراع فى تنفيذ هذا المشروع الضخم ومنها:

- اجتمع الرئيس السيسي وسيرجى كريينكو المدير العام لشركة "روس أتوم" الروسية التي ستتولى بناء محطة الضبعة للطاقة النووية، وناقش معه  أهمية الانتهاء من عقود إنشاء المحطة حتى يتسنى البدء في تنفيذ المشروع.

- وكشف السيسي أن تمويل المحطة تم  بعد مفاوضات تدخل فيها بنفسه خلال زيارته لروسيا وبعد الاتفاق على قرض حكومي من روسيا إلى مصر بقيمة 25 مليار دولار، لإنشاء محطة طاقة نووية في منطقة الضبعة على أن يتم تقديمه على مدار 7 سنوات.

- وأوضح الرئيس أن المحطة تضم أربعة مفاعلات تبلغ طاقة كل منها 1200 ميجاوات، علما بأن هذا النوع من الطاقة يتميز بكونه يحافظ  على نظافة البيئة أكثر من جميع مصادر الطاقة الأُخرى، بالإضافة إلى رخص سعر الكيلووات من الطاقة النووية عن أي مصدر آخر، مشددا على أن وجود محطة طاقة نووية سوف يشجع على إنشاء مشاريع تنموية أخرى وعلى السياحة.

وسيتم التوقيع قريبا على العقود  النهائية الخاصة بالمحطة مع الجانب الروسي .

-وناقش الرئيس السيسي جوانب خاصة بتعاقد المحطة النووية المقرر إقامتها فى منطقة الضبعة بمطروح مع الرئيس الروسي فلاتمير بوتين على هامش قمة العشرين التى حضرها الرئيس السيسي فى شهر سبتمبر من عام 2016 الماضي.

واجتمع الرئيس السيسي 6 مرات بالمهندس شريف إسماعيل لبحث موقف المحطة ومتابعة إجراءات تخصيص الأرض وتميهدها لبدء العمل بها.