الأحد 9 يونيو 2024

تأجيل بيع 3 غواصات ألمانية لإسرائيل بسبب شبهات الفساد

18-7-2017 | 14:02

بينما تواصل السلطات في تل أبيب تحقيقاتها في فضيحة فساد ترتبط بصفقة الغواصات الألمانية والتي تعرف إعلاميا “بالقضية 3000”، قررت ألمانيا تأجيل التوقيع على مذكرة التفاهم النهائية على صفقة لبيع 3 غواصات لإسرائيل، طبقا لتقرير "يديعوت آحرونوت" اليوم الثلاثاء.

كان من المقرر أن توقع ألمانيا وإسرائيل على المذكرة الأسبوع المقبل، لكن الجانب الألماني قرر الامتناع عن هذه الخطوة في الوقت الراهن وتأجيلها إلى موعد آخر لم يحدد بعد، على الجانب الإسرائيلي عبرت مصادر إسرائيلية عن مخاوفها من أن تؤدي التطورات الأخيرة إلى إلغاء الصفقة نهائيا.

وأوضحت الصحيفة أن الاتفاقية الإسرائيلية الألمانية بشأن بيع الغواصات، تسمح لبرلين بالانسحاب من الصفقة بشكل أحادي في حال التأكد من وجود رشوة أو فساد في سياق مراحل صياغة الاتفاق.

تبلغ القيمة الإجمالية للصفقة مع شركة "ThyssenKrupp " التي تعد من الرواد العالميين في تكنولوجيا بناء الغواصات 1.5 مليار دولار، وحسب شروط الاتفاق يجب أن يمول الجانب الألماني بناء الغواصات بنسبة الثلث على أن تدخل الغواصات الثلاث الخدمة في غضون 12 عاما محل غواصات قديمة ألمانية الصنع يستخدمها حاليا الأسطول الإسرائيلي.

في آخر التقارير الواردة عن القضية “3000” قال “التايمز أوف إسرائيل” أنه لا يشتبه في أن “بنيامين نتنياهو” رئيس الوزراء الإسرائيلي متورطا في القضية، ولكن محاميه الخاص “ديفيد شمرون” الذى كان قيد الإقامة الجبرية لعدة أيام حتى الإفراج عنه يوم السبت تم استجوابه عدة مرات من قبل وحدة التحقيق التابعة لشرطة “لاهاف 433”.