السبت 1 يونيو 2024

المدن الجديدة والشقق المفروشة.. ملاذ آمن للعناصر الإرهابية

18-7-2017 | 21:12

أصبحت الشقق المفروشة الآن تمثل ملاذًا آمنًا للعناصر الإرهابية لتنفيذ مخططاتهم بعيدا عن أعين الأمن.. الجميع أجمع أن الأسباب الرئيسية وراء ذلك تغاضي الملاك والسماسرة عن الإجراءات القانونية المتبعة مع جميع المستأجرين، وبات حلم جمع المال الوسيلة المفضلة للملاك والسماسرة، متغاضين عن أرواح المصريين الأبرياء التي تسقط ليل نهار بسبب التأجير لعناصر إرهابية.

قامت “الهلال اليوم” بجولة بمدينة ٦ أكتوبر للتعرف على كيفية إيجار الشقق المفروشة، ورصدت العرف المتبع في حالة رغبتك تأجير شقة مفروشة.. في بادئ الأمر وعند الإعلان عن هويتي كصحفي تخوف العديد من السماسرة التحدث حتى عند إبلاغهم أنني لمساعدتهم في أي شكوى أو تسهيل الإجراءات، لدرجة أن احد السماسرة أعلن "استقالته" أمامى وقال: "أنا بطلت ومن زمان ومعنديش شقق ولا حتى غرفة".

القانون المنظم لإيجار الوحدات السكنية

أوضح إيهاب محمد علي محام وصاحب شركة لتمليك وتقسيم الأراضي وتسويق العقارات، أن قانون تنظيم التعامل مع الشقق المفروشة طبقاً للمادة 41 من القانون 49 لسنة 1977 ينظم طريقة التعامل مع تلك الشقق المفروشة حيث تلزم كل من أجر مكانا مفروشا أو خاليا سواء كان أجنبيا أو مصريا، يجب إخطار قسم الشرطة التابع له للتحري عن شخص المستأجر، ويجب إرسال بياناته كاملاً وجنسيته ورقم جواز سفره إن كان أجنبيا ورقم ومكان إصدار بطاقته إن كان مصريا ومدة الإيجار وبدايتها ونهايتها خلال 3 أيام من إصدار عقد الإيجار.

صورة بطاقة ومقدم شهر

استوقفنا إعلان على أحد العقارات المتميزة بمنطقة الحي السابع بمدينة ٦ أكتوبر، مدون عليه "شقة مفروشة للإيجار"، تصلح للطلبة والطالبات والعائلات وقريبة من "الجامعات"، وآخر سكن عائلي متميز للراغبين في الإقامة لفترات طويلة، وبالنظر إلى العقار والشقة والتجهيزات التي بها، يتراوح سعر الإيجار الشهري لها بين  ٦ و١٠ آلاف جنيه.

تلك الشقق التي تعرض للإيجار يتم استغلالها من جانب العناصر الإرهابية للاختباء بها، ويقدمون أوراق إثبات شخصية مزيفة لأصحاب تلك الشقق لتأجيرها، في الوقت الذي لا يبذل فيه أصحاب العقارات أو السمسار أي جهد للتأكد من صحة تلك الأوراق، وهذا ما أكده لنا أحد السماسرة عند سؤاله عن الأوراق المطلوبة للتعاقد على شقة قمنا بمعاينتها يبلغ إيجارها الشهري ١٠ آلاف جنيه.

القانون يصعب تنفيذه

أوضح ملاك زهدي (سمسار) أن القانون الجديد الخاص بالعقارات أصبح عائقاً أمامهم في تنفيذه، فاذا كان المستأجر طالباً يجب عليه إحضار ما يثبت أنه طالب بإحدى الجامعات بأكتوبر، وأن يكون موثقا بختم الجامعة، بالإضافة إلى بطاقة الرقم القومي و٣ صور شخصية، وقبل توقيع عقد الإيجار بينه وبين المالك يتم الذهاب بهذه المستندات إلى اقرب قسم شرطة للتحري، كأول أجراء رسمي لتوثيق العقد، وبعدها يتم الذهاب بالتحريات إلى الحي لتوثيق "بطاقة تعارف" وهي ورقة مدون عليها أسماء القاطنين بالشقة أو من سيقيم بها وموثقة بموافقات الأجهزة، لتسهيل دخول الأجهزة الأمنية داخل هذه الشقق وتفتيشها في أي وقت.

السمسار هو السبب الرئيسي

في المقابل أوضح سيف منصور، مالك أحد العقارات، أن الأسباب الرئيسية وراء كل العمليات الإرهابية هو السمسار، لإصراره أولاً على عدم توثيق العقود داخل الجهات المختصة خوفاً من دفع الرسوم والضرائب، المقررة عليه من قبل الدولة بجانب طمعه الدءوب في الحصول على عمولته من الطرفين.