الجمعة 19 ابريل 2024

من الظلام إلى تصدير الكهرباء.. 8 سنوات من الإنجازات في عهد الرئيس السيسي (فيديو)

قطاع الكهرباء

توك شو8-6-2022 | 11:54

أشرقت حفني

عرضت قناة مصر الأولى، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "من الظلام إلى تصدير الكهرباء.. 8 سنوات في عهد الرئيس السيسي"، عن كيفية تخطي مصر أزمة الكهرباء التي عانت منها مصر قبل الرئيس السيسي.

عاش المصريون معاناة كبيرة بسبب أزمة الكهرباء، خلال الفترة من عام 2011 حتى عام 2013، كانت فترات انقطاع التيار تستمر أحيانا لـ20 ساعة متواصلة في بعض المحافظات والأحياء بالقاهرة الكبرى، حتى جاء القرار السياسي بحتمية إنهاء هذا الملف بمنتهى السرعة.

وخلال فترة قصيرة، استطاعت مصر التحول من هذا الظلام إلى تحقيق فائض يتم تصديره عبر الربط الكهربائي مع السعودية وقبرص واليونان.

وتم تطوير شبكة الكهرباء القومية بتكلفة إجمالية 30 مليار جنيه مع الانتهاء من المرحلتين الأولى والثانية من الاعتماد على العدادات الذكية لترشيد الطاقة بتكلفة مليار و420 مليون جنيه مع تحويل الخطوط الهوائية إلى كابلات أرضية بتكلفة 2.476 مليار جنيه. 

وأولت الدولة المصرية اهتماما كبيرا بمشروعات إنتاج الكهرباء، من المصادر المتجددة وبلغ عدد المشروعات التي تمّ ويجري تنفيذها 17 مشروعا بتكلفة 51.8 مليار جنيه بالإضافة إلى 5303 ميجا وات من الطاقة المتجددة.

ومن أهم المشروعات محطات إنتاج الكهرباء من الرياح في جبل الزيت بتكلفة 9.8 مليار جنيه ومجمع إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية "بنبان" بإجمالي استثمارات بلغت 35.2 مليار جنيه.