الجمعة 26 ابريل 2024

8 سنوات من النهوض بالصحة.. تطوير المستشفيات ومبادرات رئاسية لحياة أفضل

مستشفى سمالوط المركزي

تحقيقات8-6-2022 | 12:04

أماني محمد

أولى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اهتماما كبيرا بقطاع الصحة منذ توليه المسئولية في 2014، حيث عملت الدولة المصرية على تنفيذ مشروعات قومية ضخمة كبيرة خلال تلك السنوات في قطاع الصحة منها تطوير المستشفيات وافتتاح مستشفيات جديدة، وكذلك عمل مشروعات قومية للنهوض بالقطاع من أبرزها مشروع مدينة الدواء المصرية بجانب العديد من المبادرات التي استهدفت تحسين الصحة العامة.

وعند حلول جائحة كورونا التي هددت العالم، أجمع نجحت مصر في السيطرة عليها وظل النظام الصحي قويا متماسكا وقادرا على التعامل مع تداعيات الجائحة بفضل ما حققته المبادرات الصحية من تقدم في مستوى الصحة وخاصة مبادرة 100 مليون صحة وما حققته من علاج لمرضى فيروس سي وخلو مصر من هذا الفيروس بموجب ما أكدته منظمة الصحة العالمية.

 

مدينة الدواء المصرية

في أبريل 2021، افتتح الرئيس السيسي مشروع مدينة الدواء "جيبتو فارما" بمنطقة الخانكة، الذي يعد أحد أهم المشروعات في قطاع الصحة، وأحد أهم المشروعات القومية التي سعت الدولة لتنفيذها لامتلاك القدرة التكنولوجية والصناعية الحديثة في هذا المجال الحيوي مما يتيح للمواطنين الحصول على علاج دوائي عالي الجودة وآمن، ويمنع أية ممارسات احتكارية ويضبط أسعار الدواء.

حيث تعد مدينة الدواء من أكبر المدن من نوعها على مستوى الشرق الأوسط حيث تقام على مساحة ١٨٠ ألف م²، ومزودة بأحدث التقنيات والنظم العالمية في إنتاج الدواء لتصبح بمثابة مركز إقليمي يجذب كبرى الشركات العالمية في مجال الصناعات الدوائية واللقاحات، حيث تضمنت المرحلة الأولى على مساحة ١٢٠ ألف م² مبنى إنتاج الأدوية التقليدية - المباني الإدارية - مباني الخدمات الصناعية – الشبكات.

حيث يحتوي مبنى الأدوية التقليدية على مصنع الأدوية الصلبة يتكون من (خط الأقراص - خط الكبسولات - خط الساشيت - خط الفوارات - خط البودرات)، ومصنع الأدوية النصف صلبة الذي يتكون من (خط المراهم – الكريمات - خط اللبوس - خط الكبسولات – الجيلاتينية)، وكذلك مصنع الأشربة والذي يتكون من (خط الأشربة - خط قطرات الفم)، ومنطقة عقيمة يتكون من (خط قطرات العين - خط بنج الأسنان - خط الأمبولات - خط المحاليل – الوريدية - خط الفايل).

وهناك مرحلة مستقبلية على مساحة حوالي ٦٠ ألف م² تشمل (بيوسميلرز – الأورام - مصنع إنتاج أدوية البيتالاكتام - مصنع إنتاج أدوية الهرمونات - مصنع إنتاج اللقاحات).

 

المركز المتكامل لتجميع البلازما

وكذلك مشروع المركز المتكامل لتجميع البلازما، والذي افتتح في أكتوبر 2021، وذلك في إطار مبادرة الاكتفاء الذاتي من أدوية ومشتقات البلازما، وفي إطار توجه الدولة المصرية للوصول إلى أعلى المعايير في المنظومة الطبية المتكاملة ‏لمختلف التخصصات والمجالات الطبية بما يسهم في تقديم رعاية صحية لائقة بالمواطن المصري‏‏، والعمل على دعم وتطوير المنظومة الطبية.

حيث يعمل المركز وفقًا لأحدث ما وصل ‏إليه العلم  في المجالات الطبية المتطورة، وهو أول مركز متكامل في أفريقيا والشرق الأوسط ‏لتجميع البلازما والذي تم إنشاءه في مدينة السادس من أكتوبر، كما يعد المركز طفرة طبية راقية على أرض ‏مصر، وهو مجمعًا متكاملًا يشمل مركزًا للتبرع بالبلازما، ومختبرًا ‏معمليًا لاختبار عينات البلازما بالإضافة إلى مركز تدريب وتطوير.

ويهدف المركز لدعم ‏نظام الرعاية الصحية في مصر؛ من خلال إنشاء ٢٠ مركز للتبرع بالبلازما بالتزامن مع إنشاء ‏مصنع لإنتاج أدوية مشتقات البلازما ومعمل ومخزن مركزي للبلازما وفقًا لأحدث النظم العالمية؛ لتحقيق الاكتفاء الذاتي للأدوية المشتقة من البلازما.

تطويرات المستشفيات

وعملت الدولة على تطوير المستشفيات في كل محافظات الجمهورية ومنها تطوير مستشفى طابا المركزي بجنوب سيناء والتي شملت أقسام الطوارئ، والرعاية الطبية العاجلة، والحضانات، وكذلك تزويده بوحدة أشعة مقطعية جديدة، بتكلفة ٢٦ مليون جنيه، بالإضافة إلى ميكنة كافة الخدمات المقدمة للمرضى بالمستشفى بتكلفة بلغت ١٠ ملايين جنيه، وذلك وفقًا لمعايير الجودة بهيئة الرقابة والاعتماد بمنظومة التأمين الصحي الشامل، وبلغت التكلفة الإجمالية لأعمال تطوير المستشفى ٣٦ مليون جنيه.

 

وكذلك تم افتتاح مستشفى سمالوط النموذجي بمحافظة المنيا حيث تم البدء في مشروع هدم وإحلال مستشفى سمالوط العام بمساحة إجمالية ٩٦٣٠ م٢، حيث تشغل فيه المباني الطبية مساحة قدرها ١٥٣٦ م، فيما تشغل مساحة المباني الخدمية ٥٨٥ م٢، وتتكون من طابق أرضي و٤ طوابق علوية؛ حيث يضم الطابق الأرضي أقسام الطوارئ والاستقبال، و٤ عيادات خارجية وصيدلية، بالإضافة إلى قسم الأشعة، التي تشمل الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي والأشعة العادية والموجات فوق الصوتية، كما يشمل خدمات أخرى، منها غرف التعقيم والمشرحة والمغسلة.

وتم أيضا افتتاح مستشفى الزقازيق العسكري بمحافظة الشرقية، والتي تتكون من بدروم ودور أرضي و٤ دور متكرر بسعة ٢٠٠ سرير بتكلفة ٥١٠ مليون جنية، وتقام على مساحة ٥.٦ فدان، وتضم ٤ مداخل (مدخل رئيسي - مدخل عيادات خارجية - مدخل الغسيل الكلوي والطب الطبيعي - مدخل الطوارئ)، وصالات الاستقبال والبهو الرئيسي.

وافتتاح مستشفى النرجس غرب العاصمة الإدارية، حيث تتكون المستشفى من بدروم ودور أرضى و٤ أدوار بسعة ٢٠٠ سرير، وتقام على مساحة ١٢ فدان وتتضمن المستشفى على (مدخل رئيسي – غسيل كلوي – علاج طبيعي - صالات استقبال - البهو الرئيسي)، كما تشتمل على جناح الطوارئ بطاقة ٢٢ سرير وجناح العمليات بطاقة ٧ غرفة وجناح مناظير الجهاز الهضمي بطاقة ٦ أسرة وجناح الغسيل الكلوي بطاقة ٢١ كرسي وجناح الرعاية المركزة بطاقة ٣٤ سرير وقسم القلب (القسطرة والرعاية)، قسم العلاج الطبيعي ويتضمن (علاج بالشمع – علاج بالكهرباء – علاج شد الفقرات – صالة تأهيل بدني).

 

التعامل مع جائحة كورونا

وفي ظل انتشار جائحة كورونا، عملت الدولة على اتخاذ كافة الإجراءات للتعامل مع الجائحة منها تجهيز مستشفيات العزل والتي كان أولها مستشفى النجيلة في مطروح وتوسعت لتصل إلى كل المحافظات، ثم افتتح الرئيس السيسي مستشفيات القوات المسلحة للعزل الصحي، وعدد من المستشفيات الميدانية التي تم تجهيزها طبقًا للمعايير العالمية في يونيو 2020.

حيث تم الانتهاء من إنشاء أكبر مستشفيات للعزل الصحي ومستشفيات ميدانية طبقًا للمعايير العالمية، وقد تم تجهيز المستشفيات وسط بيئة حضارية تحقق الخصوصية وتضمن الرعاية الصحية كركيزة أساسية لتنفيذ خطة الدولة لمجابهة خطر فيروس كورونا المستجد والمساهمة في تقديم خدمة طبية مميزة للمواطنين لمنع الاحتكار واستغلال الموقف.

وضمت المستشفيات 4 قاعات صُمِّمت لإنشاء ٤ مستشفيات عزل بطاقة إجمالية للأسرة تصل إلى ٤٠٠٠ سرير موزعة على النحو التالي أربع قاعات عزل بطاقة ٧٥٠ سريرًا بإجمالي ٣٠٠٠ سرير عزل، وخمسة مستشفيات منها ثلاثة مستشفيات ميدانية، ومستشفيان للعزل بطاقة أسرة ١٠٠٠ سرير إقامة، وصُمِّمت كل وحدة عزل منفصلة مع وجود ستارة أمامية لتحقيق الخصوصية للسيدات.

 

مبادرات صحية

في سبتمبر 2020، أطلقت الدولة مبادرة الاكتشاف المبكر للاعتلال الكلوي المزمن، وذلك وسط مجموعات المرضى الأكثر عرضة وهم مرضى السكر والضغط ومرضي انسداد المسالك البولية والحصوات الكلوية المتكررة للعمل على إيقاف تطور المرض واستعادة وظائف الكلى، حيث تم إحلال وتجديد ٤٠٪ من وحدات الغسيل الكلوي التابعة لوزارة الصحة في المحافظات بدخول ٢٦٠٠ جهاز غسيل كلوي و١٠٠٠ كرسي، وتبلغ التكلفة الإجمالية للإحلال والتجديد لأجهزة الغسيل الكلوي ١,٩ مليار جنيه.

 

بجانب العديد من المبادرات الصحية في هذا الصدد أهمها حملة 100 مليون صحة ومبادرة دعم صحة المرأة، ومبادرة الكشف المبكر عن سرطان الكبد، والكشف المبكر لضعف السمع لحديثي الولادة ومبادرة نور حياة والمسح الصحي لطلاب المدارس وحملة الكشف على الأنيميا والسمنة والتقزم لدى طلاب المدارس.

Dr.Randa
Dr.Radwa