الإثنين 6 مايو 2024

الأطفال ورقة بيضاء

صورة تعبيرية

ثقافة8-6-2022 | 16:04

شريف المنيري

يُعد بناء ذكاء ومهارات الأطفال ومشاعرهم باستخدام أنماط غير تقليدية من أهم الخطوات، لدعم وتنشئة أطفالٍ ينعمون بصحة نفسية وعقلية واجتماعية صالحة، والتعامل مع الطفل يحتاج إلى مثابرة واعتدال، واستخدام انسب الطرق الصحيحة الملائمة لكل زمن وعصر وليست المثالية أو المبالغة، مما تتناسب مع إمكانية كل طفل واستيعابه.

وتمتص عاطفة الأطفال كل ما حولها دون تفرقة او تمييز كورقة بيضاء، والتعامل معهم يجب أن يكون بعناية وحرص واحتوائهم بمشاعر الحب والأمان والتوجيه والإرشاد للتقويم.

والطفل كالزرع الذى يرَوَّى يوما بعد يوم حتى يأتي وقت الحصاد، ولذلك احدى الطرق البحث عن القصص القصيرة التي تساعدهم على النضج الصحيح، بأسس توعوية مبسطة في صورة حكاية لتنمية وتحفيز خيال ومهارات الطفل الاجتماعية والعاطفية، وفي رحلة البحث توخي الحذر من إفراط في الخيال الواسع، لأنه في بعض الأحيان يبعد الطفل عن حياته الطبيعية، والذي يتيح للطفل الكثير من الأشياء المحظورة والأفكار الممنوعة، وأيضا يجب مواكبة الزمن والتقدم والقرب من الواقع، لأننا نعيش في زمن تكثر فيه الهموم والأحزان ولا يستثنى من ذلك الأطفال، فيجب عند طرح فكرة او قضية للطفل نقدم لها حلول بطرق علمية في اطار القصص القصيرة والحكايات البسيطة التي تخلو من العنف ويملؤها الحب والتفاهم حتى نستطيع نُبقيِ والحفاظ على براءتهم.

وسنجد مفهوم الذكاء العاطفي مصطلحا متداولا وبعض الباحثين أشاروا أنه مشتق من الذكاء الاجتماعي الذي تم إسناده لتشارلز داروين.

 
وتم تقسيم أنواع الذكاء إلى ثلاثة أنماط:


الذكاء المجرد – والذكاء الحسي – والذكاء الاجتماعي 


ويقول دانيال جولمان في كتابه 
The emotional intelligence-  الذكاء العاطفي هي القدرات التي تشمل ضبط النفس والحماس والمثابرة والقدرة على تحفيز النفس، وتلك المهارات يمكن تعليمها لأطفالنا لنوفر لهم فرصا وحياة أفضل، أيًا كانت ملكاتهم الذهنية.


وقام بتقسيم الكتاب إلى خمسة أقسام:


-القسم الأول من الكتاب يتناول آخر اكتشافات تركيبة المخ العاطفية 
-القسم الثاني من الكتاب يشرح كيف تدخل معطياتنا العصبية، في تشكيل المهارة الأساسية لممارسة الحياة والتي تسمى "بالذكاء العاطفي"
-القسم الثالث من الكتاب يبحث في بعض الاختلافات الأساسية المترتبة على هذه القدرات
-القسم الرابع من الكتاب نتعلم منه دروس في الذكاء العاطفي، ويشكل الدوائر العاطفية التي تجعلنا أكثر تمرسا
- القسم الخامس من الكتاب يكشف ماهي المخاطر التي تنتظر من يخفقون في السيطرة على عالم العواطف
وأجاب عن سؤال المشاعر الإنسانية مكانها بالعقول وهل أورثناها من طباع قدر محتوم ام ان دوائر المخ العصبية دوائر مرنه يمكن ان تتعلم وتتغذى وتقوى وفقا للبنية التي يتأسس عليها ذكاؤنا العاطفي منذ الطفولة. اما أكثر الحقائق اثارة للقلق في هذا الكتاب فهي ذلك المسح البحثي الشامل الذي يكشف كيف بات جيل الأطفال الحالي في العالم كله أكثر غضبا وجنوحا وقلقا وعنفا. 


أما عن كتاب "من اليوم لن تنام حزينا يا بني" للكاتب عبد الله محمد عبد المعطي يطرح العديد من الوسائل والطرق التي تساعد التعامل مع الطفل، ومحاولة تطوير الأفكار والنصح والإرشاد والاحتواء عن طريق قصصا لإيصال فكرته.

وفي كتاب "700 فكرة في تربية الأبناء" للكاتب عبد الله محمد عبد المعطي يحمل عدة أفكار وتجارب واقعية، ويزرع القيم والمفاهيم الصحيحة في نفوس الأبناء. 

Dr.Randa
Egypt Air