الثلاثاء 14 مايو 2024

الإيسيسكو وغينيا بيساو يبحثان تعزيز التعاون في مجالات اختصاص المنظمة

الدكتور سالم بن محمد المالك

عرب وعالم9-6-2022 | 16:50

دار الهلال

بحث الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، مع سوزي كارلا باربوزا، وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والجاليات بجمهورية غينيا بيساو، تعزيز التعاون بين الإيسيسكو وغينيا بيساو في مجالات اختصاص المنظمة.

وخلال اللقاء، الذي جرى اليوم /الخميس/ بمقر الإيسيسكو في الرباط، استعرض المالك رؤية الإيسيسكو واستراتيجية عملها، القائمة على التواصل والتنسيق مع اللجان الوطنية والجهات المختصة بالدول الأعضاء، للتعرف على أولويات واحتياجات كل دولة لتصميم البرامج والمشروعات المناسبة.

كما استعرض أهم البرامج والمشروعات التي توليها الإيسيسكو أولوية كبيرة حاليا، خصوصا ما يتعلق منها ببناء قدرات الشباب والنساء، وتعزيز ريادة الأعمال في مجال التكنولوجيا، وتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، واستثمار الإمكانات التي تتيحها علوم الفضاء والذكاء الاصطناعي وتطبيقاتهما في مجالات التربية والعلوم والثقافة، وترسيخ قيم التعايش والسلام والحوار الحضاري.

من جانبها، ثمنت وزيرة خارجية غينيا بيساو ما تقوم به الإيسيسكو من أدوار لدعم دولها الأعضاء في مجالات اختصاصها، مؤكدة حرص بلادها، على التعاون مع المنظمة، باعتبارها شريك مهم لتعزيز قيم السلام والأمن والمساهمة في تحقيق التنمية الاجتماعية والتعليم الجيد.

وأوضحت أن التعاون بين الإيسيسكو وغينيا بيساو، التي تتميز بكفاءات شابة ونسائية، ضروري لتطوير برامج مشتركة تعنى بالشباب والنساء، من أجل المساهمة تنمية بلدهم. 

Dr.Radwa
Egypt Air