الأربعاء 26 يونيو 2024

«اللطف الخفي».. أسئلة حول معضلة الشر ووجود الله

جانب من فاعليات اللقاء

ثقافة9-6-2022 | 19:50

أبانوب أنور

أطلقت مبادرة «سؤال» التابعة لـ «مؤسسة طابة للأبحاث والاستشارات» سلسلة جديدة للرد على الأسئلة الوجودية عند الشباب بعنوان «اللطف الخفي».

تأتي السلسلة في شكل برنامج مصور يعرض قصة تجربة حية لطبيبة مصرية تعمل بألمانيا عن فقدانها لطفلها الصغير بعد معاناة من السرطان، وتجيب فيها عن الأسئلة المتعلقة بمعضلة الشر ووجود الله وأثر الدين في حياتنا.

ونتعرف معا على حيرة وأسئلة دكتورة رضوى التي تشبه حيرة أغلبنا عندما نتعرض لمواقف مؤلمة، لماذا يتركنا الله نتعرض للألم؟

مؤسسة طابة للأبحاث والاستشارات مؤسسة غير ربحية أسسها الداعية الحبيب علي الجفري، وتتمثل رسالتها في المساهمة في إعادة تأهيل الخطاب الإسلامي لاستعادة قدرته على فهم الواقع، وخدمة المثل العليا للإسلام وإبراز صورته الحضارية المشرقة.

مبادرة سؤال إحدى مبادرات مؤسسة طابة، مبادرة ترحب بالأسئلة الوجودية والعقائدية بين الشباب وتسعى للإجابة عليها بطريقة تحترم عقل الإنسان وتناسب وجدانه. يدير المبادرة الشيخ مصطفى ثابت الباحث بمؤسسة طابة ودار الإفتاء المصرية.

أنتجت المبادرة مجموعة من السلاسل المرئية القصيرة، مثل سلسلة المعجزة للشيخ مصطفى ثابت عن معنى المعجزة وشروطها في الإسلام وأشهر معجزات النبي، وبرنامج الحلقة المفقودة للشيخ مصطفى ثابت في الرد على أهم أفكار كتاب وهم الإله للإنجليزي ريتششارد دوكنز، وسلسلة خلاصة الكلام للشيخ أحمد الأزهري، كما تقدم المبادرة فاعليات شهرية في مقرها بالمقطم مثل فعالية نادي السينما حيث يعرض أحد أفلام السينما العالمية التي تتناول قضايا فلسفية ودينية ثم تدور حوله حلقة نقاشية، وأيضا فعالية نادي الكتاب لمناقشة أحدث الإصدارات في عالم الكتب التي تطرح قضايا الفلسفة ونقد الأديان، كما تقدم المبادرة قعاليات للمراهقين والأطفال بعنوان: حواديت سؤال لتقديم قضايا الإسلام الكبرى في صورة حكايات شيقة للأطفال.

وتنتج المبادرة عددا من الأبحاث العلمية والمطويات المفيدة للباحثين والمتخصصين في حصل الأديان والفلسفة على موقعها www.suaal.org كما تنشر عددا من المقالات بصورة شهرية تتعرض لأهم ما يثار عن النموذج المعرفي الإسلامي والأسئلة الكبرى عن الله واليوم الآخر والدين.

رابط الحلقة الأولى

https://www.facebook.com/watch/?v=1028980208026436