الخميس 16 مايو 2024

نشاط الرئيس السيسي في أسبوع.. توجيهات بشأن قانون الأحوال الشخصية وافتتاح المعرض الطبي الأفريقي الأبرز

الرئيس السيسي خلال افتتاح المعرض الطبي الأفريقي

الاتحادية10-6-2022 | 11:26

شهد الأسبوع الجاري نشاطا مكثفا للرئيس عبد الفتاح السيسي تضمن عقد العديد من الاجتماعات لمتابعة الشأن الداخلي والمشروعات القومية الجاري تنفيذها، وكذلك افتتاح المعرض والمؤتمر الطبي الأفريقي الأول، واستقبال عدد من المسئولين من الدول الشقيقة.

وقد استهل الرئيس السيسي نشاطه هذا الأسبوع بعقد اجتماع مع المستشار عمر مروان وزير العدل، وذلك لمتابعة جهود الوزارة بخصوص صياغة مشروع قانون للأحوال الشخصية، حيث وجه الرئيس بتشكيل لجنة من الخبرات القانونية والقضائية المختصة في قضايا ومحاكم الأسرة، وذلك لإعداد مشروع قانون الأحوال الشخصية للمسلمين، وبحيث يراعى القانون المصالح المتعددة لجميع الأطراف المعنية بأحكامه وعلى نحو متوازن يعالج الشواغل الأسرية والمجتمعية في هذا الشأن.

كما وجه الرئيس بقيام أجهزة الدولة المعنية وبصفة خاصة وزارة الداخلية والنيابة العامة وهيئة الرقابة الإدارية والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بإمداد لجنة إعداد القانون بالمعلومات والبيانات الدقيقة اللازمة لدعمها في أداء مهامها بكل مهنية وموضوعية، كما وجه الرئيس في هذا الصدد بمنح وسام يخصص لرؤساء وأعضاء الهيئات القضائية السابقين أو لاسم من توفي منهم تقديرًا لمسيرة عطائهم القضائية المتميزة تحت مسمى "وسام القضاء المصري"، كما وجه الرئيس بمنح شهادات تقدير موقعة من سيادته لأعضاء الجهات والهيئات القضائية أصحاب الأعمال المتميزة خلال العام القضائي.

افتتاح المعرض الطبي الأول
والأحد الماضي، افتتح الرئيس السيسي فعاليات المعرض والمؤتمر الطبي الأفريقي الأول، والذى انعقد المعرض خلال الفترة من 5 إلى 7 يونيو 2022، بمركز مصر للمعارض الدولية (مركز المنارة للمؤتمرات الدولية)، وبمشاركة عدد كبير من الخبراء فى المجال الطبي ضمن فعاليات المؤتمر والمعرض.
وأكد الرئيس السيسى أن مصر لم تدخل فى صراع مع الأشقاء الأفارقة لزيادة حصتها من مياه النيل على مدار السنوات الماضية رغم زيادة عدد سكانها من 4 مليون مواطن إلى أكثر من 100 مليون نسمة وأن الدولة المصرية تنفذ العديد من البرامج لتعظيم الاستفادة واستخدام كل نقطة مياه وفقا للمعايير العالمية، معلنا عن مبادرة مصرية لتقديم 30 مليون جرعة تطعيم ضد فيروس كورونا للأشقاء الأفارقة وذلك بالتنسيق مع الاتحاد الإفريقى.

تطوير منظومة الموانئ
والإثنين الماضي، عقد الرئيس السيسي اجتماعا تناول متابعة الموقف التنفيذي الخاص بتطوير منظومة الموانئ على مستوى الجمهورية، وقد وجه الرئيس بالاستمرار في جهود تطوير منظومة الموانئ البحرية المصرية وفق أعلى المعايير لتحقيق أقصى استفادة من الموقع الجغرافي المتميز لمصر بالتكامل مع محور قناة السويس كهمزة وصل بين الشرق والغرب، وبما يساعد على تعظيم عملية التبادل التجاري مع مختلف دول العالم.
كما اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، حيث تناول عرض نشاط جهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، حيث وجه الرئيس باستكمال الخطوات المتخذة في سلسلة معرض "تراثنا" لمشاركة ممثلي كافة محافظات الجمهورية، خاصةً المحافظات الحدودية، بما يساهم في ترسيخ الهوية الوطنية.
وقد وجه الرئيس بإسناد تشغيل المنصة الإلكترونية للتحول الرقمي لجهاز المشروعات من قبل أحد بيوت الخبرة العريقة في مجال إدارة منصات رواد الأعمال، وذلك لإثراء المحتوى الرقمي بها والترويج المتطور لمنتجاتهم مواكبةً لاحتياجات السوق.


استقبال مبعوث رئيس زيمبابوي
واستقبل الرئيس السيسي المبعوث الخاص لرئيس جمهورية زيمبابوي سيمباراش مومبنجيجوي، وذلك بحضور السفير كوامي موزاوازي الرئيس التنفيذي لمعهد المعرفة الأفريقية، السفير شيبا شومبياوندا سفير جمهورية زيمبابوي بالقاهرة، حيث الرئيس طلب نقل تحياته إلى أخيه الرئيس "إيمرسون منانجاجوا"، مؤكدًا الأهمية التي توليها مصر لتعزيز العلاقات التي تربطها بشقيقتها زيمبابوي في مختلف المجالات، لاسيما التبادل التجاري والاستثمار، إلى جانب التعاون الفني وبناء القدرات ودعم البنية التحتية.
كما أشار الرئيس إلى حرص مصر على تعظيم التنسيق والتشاور مع الجانب الزيمبابوي، فيما يتعلق بسبل تعزيز آليات العمل الأفريقي المشترك، سواء المؤسسية أو السياسية أو التنموية، بما يساهم في تحقيق النمو والاستقرار الذي تصبو إليه الدول الأفريقية.


متابعة مشروع مدينة مصر الدولية للألعاب الأوليمبية
وكذلك عقد الرئيس السيسي اجتماعا مع عدد من الوزراء لاستعراض الموقف التنفيذي لمدينة مصر الدولية للألعاب الأولمبية بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث وجه الرئيس بسرعة الانتهاء من الأعمال الإنشائية بالمدينة بمختلف منشآتها وفق الجداول الزمنية المحددة وطبقًا لأرقى المواصفات العالمية، وذلك على نحو يعظم من قدرة وجاهزية المدينة لتنظيم كبرى الفعاليات الرياضية الدولية في مختلف الألعاب، وبحيث تتكامل البنية التحتية الرياضية في مصر بوجهٍ عام من إستادات وصالات رياضية وملاعب تدريب متنوعة وما يتعلق بها من خدمات فنية ولوجستية مع التطوير الشامل والمتكامل للبنية التحتية والفندقية بجميع مكوناتها على مستوى الدولة، مما يعكس القدرة الواقعية لمصر على استضافة أكبر البطولات الدولية، وكذلك يساهم في الترويج الثقافي والحضاري والسياحي لمصر، بالإضافة إلى العوائد المالية والاقتصادية التي ستعود على الدولة.

متابعة المشروع القومي العملاق للإنتاج الزراعي الدلتا الجديدة
والثلاثاء الماضي، عقد الرئيس السيسي اجتماعا اطلع خلاله على مستجدات المشروع القومي العملاق للإنتاج الزراعي "الدلتا الجديدة"، والذي يهدف إلى زيادة الرقعة الزراعية في مصر على امتداد محور الضبعة، حيث يضم المشروع في نطاقه عدة مشروعات محورية للتنمية الزراعية من ضمنها مشروع "مستقبل مصر".
وقد وجه الرئيس بالاستمرار في تعزيز جهود الاستصلاح الزراعي في مشروع "الدلتا الجديدة" وما يتبعه من إنشاء مجتمعات عمرانية ممتدة، وهو ما يحقق أهداف الدولة في سعيها لإنشاء مراكز تنمية شاملة جديدة بالتوسع الأفقي بعيدًا عن مناطق التكدس السكاني، كما تابع الرئيس جهود استغلال وتطوير مجموعة الأراضي الفضاء داخل محافظة القاهرة، خاصةً في منطقة شرق القاهرة، موجهًا بإتمام هذه العملية وفق نهج شامل يتكامل مع المشروعات التنموية الضخمة التي تقيمها الدولة وجهود التنسيق الحضاري في المحافظة.

استقبل السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم وزيرة خارجية جمهورية تنزانيا السيدة ليبراتا مولا مولا، وذلك بحضور السيد سامح شكري وزير الخارجية، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان، ومشاركة مدير إدارة إفريقيا بوزارة الخارجية التنزانية.

استقبال وزيرة خارجية جمهورية تنزانيا
واستقبل الرئيس السيسي اليوم وزيرة خارجية جمهورية تنزانيا ليبراتا مولا مولا، حيث طلب الرئيس نقل تحياته إلى الرئيسة التنزانية "سامية حسن"، معربًا عن اعتزاز مصر بالعلاقات التاريخية المتميزة مع تنزانيا، ومشيدًا بقوة الدفع التي تشهدها تلك العلاقات بين البلدين خلال السنوات الأخيرة، وما شهدته من تفعيل آليات التعاون المشترك في مختلف المجالات.
من جانبها؛ نقلت وزيرة الخارجية التنزانية رسالة خطية إلى الرئيس من رئيسة تنزانيا سامية حسن، تضمنت الإعراب عن تقدير تنزانيا الكبير لعلاقاتها التاريخية العميقة مع مصر، والحرص على الاستمرار في الارتقاء بأطر التعاون بين الجانبين، والتطلع للاستفادة من الخبرة المصرية العريضة في مجال المشروعات التنموية العملاقة، كما تضمنت الرسالة الإشارة إلى الموقف التنفيذي ومستجدات التعاون المشترك مع مصر لإنشاء سد "جوليوس نيريري" لتوليد الطاقة الكهرومائية في تنزانيا.
وتناول اللقاء كذلك قضية سد النهضة، حيث شدد الرئيس على موقف مصر الثابت بالحفاظ على أمنها المائي وعلى الحقوق التاريخية المكتسبة في مياه النيل، وذلك من خلال التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل السد على نحو يصون حق الأجيال الحالية والقادمة في مياه النيل المصدر الأساسي للمياه لمصر.