الإثنين 29 ابريل 2024

مهرجان فرق الأقاليم (45)| «خيل البحر» على مسرح الهناجر

عرض خيل البحر

ثقافة10-6-2022 | 14:14

همت مصطفى

قدم العرض المسرحي «خيل البحر» لفرقة المركز الثقافي بطنطا، بإقليم غرب ووسط الدلتا، ضمن فعاليات المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته الـ 45، والتي يتم إهداؤها لروح الفنان الراحل والمخرج الكبير عبد الرحمن الشافعي.

 

وتنظمه الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان أحمد الشافعي، من خلال الإدارة العامة للمسرح برئاسة الفنان محمد جابر، وتقام فعالياته في إطار التعاون بين قطاعات الوزارة على مسرح مركز الهناجر برئاسة المخرج شادي سرور، في الفترة من 3 إلى 21 يونيو 2022.

قصة «خيل البحر»

ويدور عرض «خيل البحر» حول غريب الشاب الذي ترك السويس في أعقاب النكسة وما مر به في حياته حتى الآن، وأوضح مخرج العرض أنه يناقش عدة قضايا هامة ومنها تأثير الحرب في الإنسان وانعكاساتها عليه، وفكرة الإرادة الحرة فعندما يختار الإنسان اختيارًا حرًا عليه تحمل عواقبه، والإرادة الحرة دائما قضية وفكرة هامة، كما ألقي الضوء على الإنسان المصري في فترة زمنية محددة، وبالأخص في فترة الستينيات، حيث أقترب من الصورة الإنسانية والتاريخية  لهذه الحقبة وحتى وقتنا الحالي وذلك من خلال صورة تعبيرية، وسلط الضوء على مدينة السويس بما أنها من أكثر المدن التي تعرضت لتغيرات عديدة على المستوى الإنساني فبرز ذلك من خلال أحد الشخصيات المولودة بهذه المدينة، والذي يسعى للبحث عن رزقه ومن خلال رحلته بحثا عن إثبات ذات.

أبطال «خيل البحر»

وعرض «خيل البحر»بطولة حاتم الجيار، إبراهيم الصباغ، محمد الرملاوي، عبد الله محمد فتح الله، حسام حموده، مصطفى طارق، عبد الله نافع، مي الكفراوي، يمنى عامر، عبد الرحمن عبده، أحمد عبد الحكيم، يوسف رجب، مريم مصطفى، رنيم أحمد، أحمد فتوح، ديكور محمد طلعت، تنفيذ موسيقي مروان عبد العزيز، مخرج منفذ عبد الله نافع، وتأليف د. طارق عمار، إخراج محمد فتح الله.

وجاء العرض بحضور لجنة تحكيم المهرجان المكونة من د. هدى وصفى، المخرج القدير ناصر عبد المنعم، الناقد جرجس شكرى، دكتور وحيد السعدنى، الموسيقار أحمد حمدى رؤوف،  وعدد كبير من المسرحيين من بينهم المخرجين والنقاد والكتاب، وآخرين.

Dr.Randa
Dr.Radwa