الأربعاء 29 مايو 2024

ناقلة نفط.. معلومات عن أول سفينة تعبر المحيط بدون قائد

السفينة

الهلال لايت 10-6-2022 | 16:29

ميادة عبد الناصر

أبحرت الناقلة التجارية Prism Courage التي يبلغ وزنها 134 ألف طن مؤخرًا من خليج المكسيك إلى كوريا الجنوبية بينما كان يتم التحكم فيها في الغالب بواسطة نظام ذكاء اصطناعي يسمى HiNAS 2.0.

ووفقا لموقع "مترو" البريطاني أعلنت شركة Avikus ، وهي شركة تابعة لشركة Hyundai الكورية الجنوبية العملاقة للتكنولوجيا، مؤخرًا أن ناقلة Prism Courage ، المصممة لنقل الغاز الطبيعي ، أصبحت أول سفينة كبيرة تقوم بمرور المحيط بأكثر من 10000 كيلومتر (6210 ميل) بشكل مستقل. كان مفتاح هذا الإنجاز المذهل هو HiNAS 2.0 ، وهو نظام يعمل بالذكاء الاصطناعي قادر على تحليل أنواع مختلفة من قراءات أجهزة الاستشعار في الوقت الفعلي والاستجابة لها بسرعة وكفاءة ، والأهم من ذلك ، وفقًا لقواعد القوانين البحرية.

وهى تمامًا مثل الطائرات، تمتلك السفن طيارًا آليًا متقدمًا للغاية قادرًا على إبقائها في مسار ثابت، والاستجابة لنقاط مسار وتيارات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، وحتى إحضارها إلى الميناء في حالة عدم وجود الطاقم البشري على متنها أو عدم القدرة على القيام بذلك.

ومع ذلك، فإن الإبحار بشكل مستقل لعشرات الآلاف من الكيلومترات عبر المحيط الأطلسي هو أكثر تعقيدًا بكثير من وضع سفينة في وضع الطيار الآلي.

بصرف النظر عن توجيه الناقلة في الوقت الفعلي ، فإن نظام HiNAS 2.0 من Avikus قادر على اختيار الطرق المثلى والسرعات الأفضل للوصول إلى وجهتها ، من خلال تحليل البيانات التي تم جمعها من خلال أجهزة الاستشعار المتقدمة ويمكن أن يعوض الطقس وارتفاع الأمواج ويجعل عدم الاقتراب من السفن الأخرى لتجنب الاصطدامات.