الخميس 2 مايو 2024

إيطاليا: استمرار تراجع مؤشر عدوى كورونا ليتوقف عند 0.75

كورونا

عرب وعالم10-6-2022 | 17:55

دار الهلال

 أعلنت مصادر صحية إيطالية انخفاض مستوى مؤشر انتشار عدوى الفيروس (Rt) المحسوب على حالات ظهور أعراض وباء "كوفيد-19" بالبلاد، ليتوقف عند 0.75 خلال الفترة من 18-31 مايو الماضي، مقارنة بالأسبوع السابق.

وكشفت بيانات نشرها معهد الصحة العالي بإيطاليا، وأوردتها وكالة الأنباء الإيطالية (آكي) اليوم الجمعة، أن مؤشر قابلية الانتقال المستندة إلى حالات الاستشفاء كان أقل من عتبة الوباء، إذ بلغ 0.80 (المدى 0.77-0.85) اعتباراً من 31 مايو مقارنة بـ 0.78 (المدى 0.75-0.82) في الـ23 من الشهر ذاته.

وأشارت البيانات إلى استمرار تراجع أعداد المرضى في الأجنحة العادية بالمستشفيات وفي أقسام العناية المركزة الخاصة بمرضى (كوفيد-19) في أرجاء إيطاليا، حيث انخفض معدل شغل أسرّة العناية المركزة هذا الأسبوع إلى 2.0٪، في المسح اليومي من قبل وزارة الصحة الإيطالية حتى 9 يونيو الجاري، وذلك مقارنة بنسبة 2.3٪ المسجلة في الثاني من الشهر الجاري.

كما ذكر المعهد الإيطالي أن معدل شغل الأسرّة من قبل مرضى كوفيد، قد انخفض في الهيئات الطبية على الصعيد الوطني إلى 6.6٪ وفقاً للمسح يوم 9 يونيو، مقارنة بنسبة 7.1٪ في الثاني من الشهر الجاري.

وأشار إلى أن حالات الإصابة الأسبوعية بكوفيد 19، في إيطاليا عادت للارتفاع بعد أسابيع من التراجع، مبيناً أنه تم تسجيل 222 حالة لكل 100 ألف ساكن في الفترة ما بين 3 ـ 9 يونيو، مقارنة بـ207 حالات لكل 100 ألف نسمة في الأسبوع السابق، الممتد من 27 مايو - 2 يونيو الجاري.

ومن جهة أخرى، أكد وزير الصحة الإيطالي روبرتو سبيرانتسا، أن حملة التلقيح التي شنتها بلاده ضد وباء (كوفيد-19) كانت من بين الأفضل عالمياً، لكنها لا تزال تقاوم الجائحة.

وقال "سبيرانتسا" - في مداخلته خلال ورشة عمل بعنوان "سبل تقييم أداء النظم الصحية الإقليمية" نظمها معهد (سانت آنّا) للتعليم العالي في بيزا (وسط إيطاليا) - إن في التاريخ الطويل للخدمة الصحية الوطنية الذي يمتد أربعين عامًا، لم نشهد مطلقًا فترة مثل العامين الماضيين، مع فيروس جديد وضعنا في صعوبات هائلة".

وأضاف "لقد جعلتنا حالة الطوارئ الصحية نعطي شهرًا بعد شهر، إجابات ملموسة، بدءًا من حملة التطعيم غير العادية ضد وباء (كوفيد-19)، والتي مثلت نقطة تميز لبلادنا، مما وضعنا في مصاف الدول التي نفذت أفضل حملة تطعيم"، محذرا من أن اللعبة لم تنته بعد على أية حال، فما نزال في مرحلة النضال ضد كوفيد".

Dr.Randa
Dr.Radwa