الجمعة 3 مايو 2024

لقاحان لكورونا قائمان على الحمض النووي يثبتان فعاليتهما في التجارب

كورونا حول العالم

عرب وعالم12-6-2022 | 11:52

دار الهلال

أثبتت دراسة جديدة، نشرت في مجلة /الميكروبات والعدوى الناشئة/ في الصين، أن اللقاحين المضادين لكورونا، القائمين على الحمض النووي الريبوزي الرسول ،(ام ار ان ايه)، واللذان أنتجتهما شركة /كانسينو بيولوجيكس/ الصينية، أثبتا فعاليتهما في التجارب ما قبل السريرية، وهو ما يشير إلى إمكانية استخدامهما في التجارب البشرية.

وأظهرت النتائج أن اللقاحين (ام ار ان ايه - بيتا) و (ام ار ان ايه - اوميكرون) يمكنهما تحفيز مستويات عالية من الأجسام المضادة المحايدة ضد متحورات "سارس - كوفيد 2 " الأصلية والمتعددة ، مثل "بيتا" ، و"دلتا" ، و"اوميكرون".

ويمكن أن تؤدي جرعتان من (ام ار ان ايه - بيتا) إلى حماية واسعة خاصة لمتحور بيتا والمتحورات الأصلية، وفي الوقت نفسه، تم اقتراح (ام ار ان ايه - اوميكرون) كحقنة معززة في الفئران التي تم تلقيحها باستخدام (ام ار ان ايه - بيتا) الأولي أو ، (ايه دي 5 - ان كوفيد) وهو لقاح كورونا المؤتلف للشركة، لتوفير مزيد من الحماية ضد متحور اوميكرون.

وحصلت لقاحات (ام ار ان ايه) الصينية على الموافقة على التجارب السريرية في نيسان الماضي، ودخلت المرحلة الأولى من التجارب البشرية، وفقًا لبيان الشركة الصادر هذا الأسبوع.

وقالت شركة /كانسينو بيولوجيكس/ إن قاعدة تصنيع لقاح "كورونا -ام ار ان ايه " قيد الإنشاء حاليا في شنغهاي. وستعمل هذه القاعدة على رفع الطاقة الإنتاجية السنوية إلى 100 مليون جرعة بنهاية عام 2022.

Dr.Randa
Dr.Radwa