الخميس 16 مايو 2024

توقعات «بلتون المالية» حول أسعار الفائدة في مصر: البنك المركزي لن يغيرها

بنك مركزي

اقتصاد12-6-2022 | 13:15

سناء مصطفى

أعلن قطاع البحوث بشركة «بلتون» المالية أنه من المتوقع أن يبقي البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة دون تغيير خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية القادم الذي سيعقد يوم 23 يونيو 2022، وكشفت «بلتون» من خلال مذكرة بحثية إلى أن ارتفاع التضخم العام السنوي لمصر وصل إلى 13.5% في مايوالماضي مقارنة مع 13.1% في أبريل الماضي، لينخفض عن توقعاتها بـ15%، وتكشف قراءة التضخم السنوي تباطؤ التضخم الشهري الذي ارتفع بواقع 1.1% مقارنة مع 3.3% في أبريل الماضي.

وجاءت قراءة التضخم الشهري لتعكس زيادة طفيفة لأسعار السلع الغذائية بواقع 0.6% مقابل 7.6% في أبريل الماضي، بدعم أساسي من تراجع أسعار الخضراوات بواقع 15% مقابل زيادتها بواقع 29.5%، وفقا لـ«بلتون».

وعلى مستوى القراءة السنوية، يتوقع بنك الاستثمار استمرار ارتفاع التضخم العام مع انعكاس ارتفاع أسعار السلع عالمياً على السوق المحلية، وتكشف «بلتون» أن الأثر الكامل لرفع أسعار الفائدة على التضخم سيستغرق وقتاً للانعكاس بشكل كامل، وتتوقع إبقاء البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة دون تغيير خلال الاجتماع القادم للسيطرة على معدلات التضخم في ضوء حالة عدم الاستقرار العالمية خلال الفترة الحالية، وارتفاع عائدات سندات الخزانة ووصول عائد أذون 91 يوما إلى متوسط 15% خلال مزاد هذا الأسبوع يدعم رؤيتنا.

وتوقع متداولون أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة 0.75% في يوليو باحتمال نسبته 50%، بينما يتوقع الاقتصاديون في «باركليز» و«جيفريز إل إل سي» أن تلك الخطوة قد تأتي في وقت مبكر خلال الأسبوع المقبل.

وأدت بيانات التضخم الصادرة يوم الجمعة الماضية، والتي فاقت التوقعات، إلى ارتفاع عوائد أذون الخزانة لتبلغ أعلى مستوياتها في عدة سنوات، كما تسببت في تسطح أو انعكاس منحنى عائد الآجال المختلفة لسندات الخزانة الأمريكية.