الجمعة 27 سبتمبر 2024

«الملاح»: زيادة استثمارات أنظمة الحماية الاجتماعية ضرورة لمحاربة الفقر

حازم الملاح

أخبار12-6-2022 | 22:40

محمود بطيخ

أكد حازم الملاح خبير حقوق الطفل والمرأة، أن زيادة استثمار أنظمة الحماية الاجتماعية ضرورة لمحاربة الفقر  والجهل تجاه الاطفال.
 
وأضاف الملاح في تصريحات لبوابة «دار الهلال»، أن شعار الاحتفال هذا العام والذي يأتي تحت عنوان «الحماية الاجتماعية الشاملة لإنهاء عمل الأطفال«، مؤكدًا على الضرورة الماسة لعمل برامج تأهيلية للاطفال.

وأشار خبير حقوق الطفل، إلى أن استغلال الأطفال على السوشيال ميديا يعد من أشكال العمالة، موضحًا أن ذلك الأمر يتطلب سن تشريعات لحماية الأطفال.

وأفاد أن هناك مكتسبات هامة في قانون الطفل يجب استثمارها وتعزيزها، كما أن الدولة المصرية تقوم بالعديد من البرامج والمبادرات الخاصة بالأطفال منها برنامج التغذية المدرسية، وبرامج يقدمها المجلس القومي للطفولة والأمومة.

وأوضح أن «منظمة العمل الدولية» دشنت ذلك اليوم لمكافحة عمالة الأطفال، للتركيزعلى مدى انتشار ظاهرة عمل الأطفال في العالم، وتعزيز الجهود الاقتصادية عليها، مشيرًا إلى أن تلك الاحتفالية تقام منذ 2002 بشكل سنوى لكي يكون هناك اهتمام بعمالة الأطفال.

وتابع أن عمالة الأطفال في ارتفاع بسبب التغيرات المناخية، والحروب الحادثة  في الآونة الأخيرة، وكذلك انتشار فيروس كورونا، مضيفًا أن ذلك يتطلب بذل كثير من الجهد من أجل إنقاذ الأطفال.

ولفت إلى أن إفريقيا تحتل المرتبة الأولي من حيث عمل الأطفال في العالمن حيث يعمل حوالي 72 مليون من الأطفال في مهن متنوع.