الأحد 5 مايو 2024

موعد صيام الأيام البيض لشهر ذي القعدة وأفضل الأدعية فيها

صيام

الهلال لايت 13-6-2022 | 16:54

إيمان علي

موعد صيام الأيام البيض لشهر ذي القعدة بات من أهم الأمور التي يبحث عنها المصريون خلال الساعات الماضية، وذلك مع بدء العد التنازلي لاستقبال شهر ذي الحجة وأيام عيد الأضحى 2022.

موعد صيام الأيام البيض لشهر ذي القعدة

ذكرت دار الإفتاء المصرية، متابعيها عبر وسائل التواصل الاجتماعي بموعد صيام الأيام البيض الثلاثة من شهر ذي القعدة لعام 1443 هجرية.

وأعلنت دار الإفتاء، أن الأيام البيض في شهر ذي القعدة، هي كالآتي:

الإثنين ١٣ يونيو ٢٠٢٢ م - ١٣ ذي القعدة ١٤٤٣ هـ

الثلاثاء ١٤ يونيو ٢٠٢٢ م - ١٤ ذي القعدة ١٤٤٣ هـ

الأربعاء ١٥ يونيو ٢٠٢٢ م - ١٥ ذي القعدة ١٤٤٣ هـ

فضل صيام الأيام البيض لشهر ذي القعدة

وأكد مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية أن سيدنا رسول الله رغّب أمّته في صيام الأيام البيض، وهي يوم 13- 14- 15 من شهر ذو الحجة، وأوضح أن من واظب على صيام هذه الأيام، كانت له كصيام الدهر؛ فعن ابن ملحان القيسي، عن أبيه، قال: كان رَسَولُ الله يَأْمُرُنَا أَنْ نَصُومَ الْبِيضَ: ثَلَاثَ عَشْرَةَ، وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ، وَخَمْسَ عَشْرَةَ، قَالَ: وَقَالَ «هُنَّ كَهَيْئَةِ الدَّهْرِ». (أخرجه أبوداود).

إقرأ أيضًا

اعرف باقي كام يوم .. موعد إجازة عيد الأضحى المبارك 2022

زيادة 30% .. تعرف على أسباب ارتفاع أسعار الأضاحي 2022

فضل الدعاء في الأيام البيض

ويستحب الدعاء في هذه الأيام ودائمًا في كل يوم، فيستحب الدعاء دائمًا، وفي كل حال، أما الدعاء في الأيام البيض فيكون عند الإفطار، فللصائم دعوة لا ترد، ويكفينا قول الله عز وجل: «وإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ» (البقرة: 186).

لماذا سيمت الأيام البيض بهذا الاسم؟

الأيام الثلاثة البيض من الشهور العربية، تسمى «بيضًا» لابيضاض لياليها بالقمر لأنه يطلع فيها من أولها إلى آخرها، ولذلك قال ابن بري: «الصواب أن يقال: أيام البيض بالإضافة لأن البيض من صفة الليالي- أي أيام الليالي البيضاء».

وأوضحت الإفتاء، أنه جاء تحديدُها بذلك في الأحاديث النبوية الشريفة؛ منها: حديث جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم قَالَ: «صِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صِيَامُ الدَّهْرِ، وَأَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَة ثَلاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ» رواه النسائي وإسناده صحيح كما قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في «فتح الباري».