الثلاثاء 25 يونيو 2024

زيلنسكي يطلع رئيسي بولندا وسلوفاكيا على الوضع في بلاده

زيلنسكي

عرب وعالم13-6-2022 | 19:00

دار الهلال

أجرى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي، محادثة عبر الفيديو مع نظيره البولندي أندريه دودا ونظيرته السلوفاكية زوزانا كابوتوفا، أطلعهما خلالها على الوضع في بلاده، وخاصة في شرق أوكرانيا حيث تحتدم المعارك مع القوات الروسية.

وقال زيلينسكي لنظيريه - خلال المحادثة التي نشر مقطعًا منها عبر حسابه على "تليجرام" اليوم الاثنين - إن "هناك معلومات من استخباراتنا ومن استخبارات شركائنا تفيد بأن هناك تعبئة سرية تجري [في روسيا]"، بحسب ما نقلته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية.

وأضاف زيلينسكي إن الوضع في شرق أوكرانيا صعب، كما أشار إلى أن روسيا مستمرة في استخدام الضربات الجوية ضد المدن الأوكرانية.

وفي الوقت نفسه، شكر زيلينسكي دودا وكابوتوفا على دعمهما ومساعدتهما وتأييدهما القوي للتكامل الأوكراني الأوروبي.

وفي بروكسل، ناقشت هيئة المفوضين بالمفوضية الأوروبية اليوم ولأول مرة مسألة وضع أوكرانيا كمرشح محتمل للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال مفوض الميزانية الأوروبي يوهانس هان خلال ندوة عبر الإنترنت "أجرينا في اجتماع هيئة المفوضين الذي انعقد اليوم، قبل مغادرة رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين لإسرائيل، أول نقاش حول الوضع المحتمل كدول مرشحة" لعضوية الاتحاد الأوروبي "لأوكرانيا ومولدوفا وجورجيا"، وفقا لوكالة أنباء آكي الإيطالية.

ومن المتوقع أن يعلن الجهاز التنفيذي الأوروبي رأيه حول مدى التزام الدول الثلاث بمعايير الانضمام يوم الجمعة القادم.

ومن المرجح أن يحول الملف إلى القمة الأوروبية المقررة يومي 23 و 24 يونيو لعرضه على رؤساء دول وحكومات الدول الأعضاء في التكتل الموحد.