الخميس 23 مايو 2024

المونيتور: تزايد التعاون بين حكومتي بغداد وكردستان لمحاربة داعش

بغداد وكردستان

عرب وعالم13-6-2022 | 21:23

دار الهلال

 رصد تقرير نشره موقع (المونيتور) الأمريكي المختص بشؤون الشرق الأوسط، التعاون بين حكومتي العراق وإقليم كردستان في مجال مكافحة الإرهاب، رغم تزايد حدة الخلاف بين الطرف على مستويات أخرى.

ونقل التقرير عن اللواء يحيي رسول الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية إعلانه في تغريدة الأربعاء الماضي 8 يونيو أن قوات مكافحة الإرهاب العراقية بالتعاون مع قوى الأمن الداخلي "الأسايش" تمكنت في منطقة السليمانية بإقليم كردستان العراق من إلقاء القبض على 3 عناصر من عصابات داعش التكفيرية.

ولم يذكر رسول تحديداً مكان ووقت الاعتقالات، أو هوية المقبوض عليهم أو الأسباب التي جعلتهم أهدافاً مهمة، كما لم يتم الرد على طلبات الحصول على مزيد من المعلومات بحلول وقت نشر التقرير.

وانتقل التقرير للحديث عن استمرار محاولات التغلب على الخلافات بين أكبر حزبين في إقليم كردستان العراق وهما الحزب الديمقراطي الكردستاني (مقره إربيل) الذي يحظى بعلاقات أقرب مع تركيا وحزب الاتحاد الوطني صاحب العلاقات الأوثق مع إيران.

في غضون ذلك، تتواصل الهجمات على إقليم كردستان من قبل كل من إيران والجماعات المسلحة النشطة في المنطقة، وهي الهجمات التي تستهدف مناطق في إربيل وليس السليمانية.

وأدى هجوم بطائرة دون طيار في 8 يونيو الجاري، إلى إصابة ثلاثة أشخاص، وألقت كردستان باللوم على كتائب حزب الله العراقية، في الهجوم في حين زعمت حسابات مقربة من الفصائل العراقية المرتبطة بإيران أن عميل استخبارات إسرائيلي جرى استهدافه وقتله خلال ذلك الهجوم.