الخميس 23 مايو 2024

اليوم العالمي للمتبرعين بالدم.. شعاره «شارك في الجهد وانقذ الأرواح»

اليوم العالمي للمتبرعين بالدم

طبيب الهلال14-6-2022 | 10:55

أماني محمد

يحتفل العالم، اليوم 14 يونيو، باليوم العالمي للمتبرّعين بالدم، وهو مناسبة دولية تحتفل بها كل بلدان العالم عرفانا وشكرا للمتطوعين بالدم وكذلك بهدف رفع مستوى الوعي بأهمية التبرع والمواظبة عليه لتوفيرها للمرضى بشكل آمن.

بدأ الاحتفال بهذا اليوم لأول مرة في 2005، حيث يوافق هذا التاريخ ذكرى ميلاد كارل لاندشتاينر مؤسس نظام فصائل الدم ABO والذي حاز بسببه على جائزة نوبل، حيث وضعَ نِظاماً حديثاً لتقسيم فصائل الدم مُعتمداً على التعرف على عوامل التَراص المَوجودة في الدم، كما ساهم في مع إرفين بوبر في اكتشاف فيروس شلل الأطفال.

أهداف اليوم العالمي للمتبرعين بالدم

الاحتفال اليوم العالمي للمتبرعين بالدم يكون في 14 يونيو من كل عام، ويتمثل الغرض من هذا اليوم وفقا لما حددته منظمة الصحة العالمية في ما يلي:

- إذكاء الوعي العالمي بشأن الحاجة إلى الدم المأمون ومكونات الدم المأمونة لعمليات نقل الدم.

- تسليط الضوء على الإسهام الحيوي الذي يقدمه المتبرعون بالدم طوعاً ودون مقابل إلى النُظم الصحية الوطنية.

- دعم الخدمات الوطنية المعنية بنقل الدم ومنظمات المتبرعين بالدم وغيرها من المنظمات غير الحكومية في تعزيز برامج التبرع بالدم وتوسيع نطاقها، بتعزيز الحملات الوطنية والمحلية.

أهمية عملية نقل الدم

تساعد عملية نقل الدم ومنتجاته على إنقاذ ملايين الأرواح سنوياً، وبإمكانها أن تطيل أعمار المرضى المصابين بحالات مرضية تهدّد حياتهم وتمتّعهم بنوعية حياة أفضل، وتقدم الدعم لإجراء العمليات الطبية والجراحية المعقّدة، كما أنها لها دور أساسي في إنقاذ أرواح الأمهات والأطفال في إطار رعايتهم، وأثناء الاستجابة الطارئة للكوارث التي هي من صنع الإنسان والكوارث الطبيعية.

ويتيح هذا اليوم أيضاً الفرصة لدعوة الحكومات والسلطات الصحية الوطنية للعمل على توفير الموارد الكافية لزيادة جمع الدم من المتبرعين طوعاً ودون مقابل، وإدارة مخزون الدم المتوفر ونقله إلى من يحتاجون إليه.

ويُعد الدم ومشتقاته من الموارد الأساسية للتدبير العلاجي الفعّال للنساء المُصابات بالنزيف المرتبط بالحمل والولادة؛ والأطفال المصابين بفقر الدم الوخيم الناجم عن الملاريا وسوء التغذية؛ والمرضى المصابين باضطرابات الدم والنخاع العظمي، واضطرابات الهيموغلوبين الوراثية، وحالات العوز المناعي؛ وضحايا الصدمات والطوارئ والكوارث والحوادث؛ والمرضى الذين يخضعون لعمليات طبية وجراحية متقدمة.

اليوم العالمي للمتبرعين بالدم 2022

ويأتي شعار اليوم العالمي للمتبرعين بالدم 2022 "التبرع بالدم بادرة تضامن.. شارك في الجهد وأنقذ الأرواح" ليشد الانتباه إلى الدور الذي يؤديه التبرع بالدم في إنقاذ الأرواح وتعزيز التضامن داخل المجتمعات، وفقا للمنظمة، وتتمثل الأهداف المحددة لحملة هذا العام في ما يلي:

  • شكر المتبرعين بالدم في العالم والعمل على إذكاء الوعي على نطاق أوسع بشأن الحاجة إلى التبرع بالدم بانتظام دون مقابل.
  • إبراز الحاجة إلى الالتزام بالتبرع بالدم على مدار السنة للحفاظ على الإمدادات الكافية وتحقيق إتاحة نقل الدم المأمون أمام الجميع في الوقت المناسب.
  • الاعتراف بقيمة التبرع الطوعي بالدم دون مقابل في تعزيز التضامن المجتمعي والتماسك الاجتماعي، والترويج لهذه القيمة.
  • إذكاء الوعي بضرورة زيادة الاستثمار من جانب الحكومات لبناء نظام وطني مستدام وقادر على التكيّف للإمداد بالدم، وزيادة جمع التبرعات بالدم من المتبرعين دون مقابل بالدم.