الخميس 16 مايو 2024

التفاصيل الكاملة.. الكليات والمعاهد التي تقبل طلاب دبلوم تجارة

طلبة دبلوم تجارة

عرب وعالم14-6-2022 | 23:50

شروق صبري

أحيانا كثيرة يقدم طلاب الإعدادية على دبلوم التجارة بدلًا من الثانوية العامة، ويجد الطلاب أمامهم فرصة لدخول كلية التجارة دون عناء الثانوية العامة.

دبلوم التجارة هو عبارة عن شهادة دراسية يحصل عليها الطالب أو الطالبة بعد دراسته بإحدى مدارس التعليم الفني التجاري، سواء كانت مدة الدراسة 3 أو 5 سنوات، عقب هذه الدراسة يحصل الطالب على شهادة دبلوم التجارة للالتحاق ببعض الكليات والمعاهد المتوسطة والعليا أو الانخراط في سوق العمل. 

وفي تلك الفترة يجهز طلاب دبلوم تجارة لتنسيق كليات دبلوم تجارة 2022، ويبحثون عن الكليات التي تقبل من دبلوم تجارة، خاصة وأن عدد طلاب الدبلومات الفنية بجميع الفئات يبلغ نحو 830 ألفًا و753 طالبًا وطالبة.

تنسيق كليات دبلوم تجارة 2021 

وبعد الانتهاء من دبلوم التجارة يمكن الاتلحاق بإحدى الجامعات، أدرجت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بيانًا بالحد الأدنى للقبول بالكليات والمعاهد لشهادة تجاري خمس سنوات لعام 2021، للطلاب الراغبين للقبول بالكليات والمعاهد. 

أما عن الحاصلين على شهادة دبلوم تجارة 3 سنوات، أدرجت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بيانًا بالحد الأدنى للقبول بالكليات والمعاهد لشهادة تجاري ثلاث سنوات لعام 2021. 

الكليات التي تقبل من دبلوم تجارة 

وتقدم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أسماء الكليات التي تقبل من دبلوم تجارة وكذلك المعاهد وهذا يتضمن كليات دبلوم تجارة شعبة شئون قانونية وهم: «معهد القاهرة الجديدة للعلوم الإدارية، كلية التجارة انتساب موجه، المعهد الفني التجاري، معهد العباسية للعلوم التجارية، كلية التجارة في كافة محافظات مصر، معهد المستقبل العالي الذي يوجد على طريق الإسماعيلية، الأكاديمية الحديثة بالمعادي، كلية التربية جامعة حلوان». 

وحددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الكليات الخاصة التي تقبل دبلوم تجارة على النحو التالي: 

- كلية الإدارة جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا. 

- كلية الإدارة جامعة النهضة. 

- كلية العلوم المالية والإدارية جامعة فاروس. 

-كلية الإدارة والاقتصاد جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا. 

- كلية الإدارة والعلوم المالية جامعة بدر. 

- كلية الإدارة الجامعة الحديثة للتكنولوجيا المعلومات. 

- كلية الدراسات التجارية وإدارة الأعمال الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني. 
 

 اقرا المزيد
تعليم بني سويف: 27 لجنة جاهزة لاستقبال 9812 طالبًا بامتحانات الدور الثاني للدبلومات