السبت 4 مايو 2024

دبلوماسي سابق: الاتحاد الأوروبي يعول على مصر كقوة إقليمية لإرساء السلام

السفير محمد عبدالحكم

تحقيقات15-6-2022 | 13:43

أماني محمد

قال السفير محمد عبد الحكم، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن زيارة رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين مصر في الوقت الحالي تعكس عدة دلائل، الرسالة الأولى أن الاتحاد الأوروبي أحد الداعمين الرئيسيين لمصر إقليميا ودوليا، والثانية أن العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي علاقات استراتيجية.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن الاتحاد الأوروبي يعول على مصر باعتبارها القوة الإقليمية في تحقيق الاستقرار والسلام في الشرق الأوسط، مضيفا أن الرسالة الثالثة هي أن الاتحاد الأوروبي يتطلع إلى تدعيم علاقات التعاون والشراكة مع مصر في كافة المجالات الاقتصادية والتجارية وكذلك في مجالات مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية.

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي يشيد في كافة المناسبة بالجهود المصرية التي أسفرت عن توقف الهجرة غير الشرعية من مصر اعتبارا من عام 2016، مشيرا إلى أن العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي في أعقاب تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مسئولية الحكم في 2014 شهدت طفرة متميزة في كافة العلاقات السياسية والاقتصادية والأمنية والثقافية والسياحية خلال السنوات الثمانية الماضية.

وأكد عبد الحكم أن ذلك يأتي في ضوء الجوار الجغرافي والمصالح المشتركة وفي ضوء اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية الموقعة بين مصر والاتحاد الأوروبي في 2001 والتي تحكم العلاقات بين الجانبين، مشيرا إلى أنه هذا اللقاء هو الثالث بين الرئيس السيسي ورئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي خلال الـ6 أشهر الأولى من العام الجاري.

وأشار إلى أن اللقاء الأول كان في 11 فبراير في فرنسا والثاني كان على هامش القمة الأوروبية الأفريقية في بروكسل في 17 فبراير 2022، واليوم هو اللقاء الثالث، موضحا أن هذه الزيارة اليوم تأتي قبل أيام من اجتماع مجلس المشاركة المصرية الأوروبية في لوكسمبورج في 19 يونيو الجاري سيرأسه الممثل الأعلى للسياسية الخارجية في الاتحاد الأوروبي ووزير الخارجية المصري سامح شكري.

ولفت إلى أنه خلال هذا الاجتماع سيتم توقيع وثيقة أولويات الشراكة الجديدة بين مصر والاتحاد الأوروبي خلال السنوات القادمة مع إعطاء أولوية لقطاعات الاقتصاد الأخضر والطاقة الجديدة والمتجددة والتحول الرقمي والذكاء الاصطناعي والنقل الذكي والكهرباء وحماية البيئة، مؤكدا أهمية التنسيق والتعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي قبل انعقاد مؤتمر قمة المناخ 27 في شرم الشيخ نوفمبر المقبل.

وأكد أن العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ومصر في الشقين الاقتصادي والتجاري قوية، فهو الشريك التجاري الأول لمصر لأنه يستحوذ على أكثر من 25% من تجارة مصر الخارجية، كما أنه من أكبر المستثمرين في مصر ويستثمر أكثر من 10 مليار يورو خلال الفترة من 2021 حتى 2027، وهناك تعاون وثيق في مجالات عديدة منها الطاقة الجديدة والتحول للاقتصاد الأخضر والبنية التحتية وإنتاج الهيدروجين الأخضر.

وشدد على أن هذا نتيجة أن التحول للطاقة النظيفة سيكون في قلب الشراكة المصرية الأوروبية خلال الأعوام المقبلة، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي يولي أهمية كبيرة لدور مصر لتحقيق الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط والقارة الأفريقية، ويعول بدرجة كبيرة على دور مصر باعتبارها مركزا إقليميا لتداول وتجارة الطاقة وكذلك دورها في توفير بعض إمدادات واحتياجات الدول الأوروبية من الغاز الطبيعي.

وأكد أهمية توقيع اتفاقية التعاون الثلاثي بين مصر والاتحاد الأوروبي وإسرائيل اليوم بحضور وزراء الطاقة في الأطراف الثلاث في مجال نقل وإدارة وتصدير الغاز الطبيعي بين الجوانب الثلاثة في إطار مظلة منتدى غاز شرق المتوسط، مشددا على أن مصر تمتلك البنية التحتية الخاصة بتسييل الغاز الطبيعي في وحدات الإسالة في إدكو ودمياط.

وأضاف أن مصر تمتلك أيضا البنية التحتية من أنابيب الغاز الممتدة من إسرائيل إلى مصر، وهناك تعاونا ثلاثيا لنقل الغاز الإسرائيلي إلى محطات الإسالة ثم تسييله في مصر ونقله إلى أوروبا، مشيرا إلى أن ذلك مهم في ظل التداعيات الحرب الروسية الأوكرانية واتجاه دول الاتحاد الأوروبي إلى تخفيض اعتمادها على الغاز الروسي نتيجة تداعيات الأزمة.

ولفت إلى أن تلك الأزمة أكدت أهمية منتدى غاز شرق المتوسط الذي يضم مصر وإسرائيل واليونان وقبرص وإيطاليا والأردن والسلطة الفلسطينية وانضمت إليه الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بصفة مراقب وكذلك فرنسا والإمارات من أجل تأمين تزويد الدول الأوروبية احتياجاتها من الغاز الطبيعي من شرق البحر المتوسط.

Dr.Randa
Dr.Radwa