الأحد 2 يونيو 2024

في عيد ميلاده الـ30.. محمد صلاح يسجل 280 هدفًا و«ليفربول» يشكل أسطورته

محمد صلاح

ملاعب الهلال15-6-2022 | 14:50

مؤمن يوسف

يحتفل الدولي المصري  محمد صلاح، لاعب ليفربول الإنجليزي، اليوم بعيد ميلاده الـ30، بمسيرة حافلة في ملاعب كرة القدم.
ميلاد محمد صلاح 
ولد محمد صلاح حامد محروس غالي، وُلد يوم 15 يونيو عام 1992 في قرية نجريج بمحافظة الغربية.

بداية مسيرة صلاح الاحترافية 
بدأ محمد صلاح مسيرته في ملاعب كرة القدم من خلال شباب نادي المقاولون العرب في طنطا، ثم انتقل إلي  مقر الفريق في القاهرة

وانتقل محمد صلاح إلي  نادي بازل السويسريفي عام 2012، ولعب موسما ونصف الموسم فقط، ثم غادر إلى نادي  تشيلسي  الإنجليزي.

ولم ينجح صلاح في الحصول على أي فرصة في الفريق اللندني، لينتقل بعد عام إلى فيورنتينا الإيطالي الذي ضمه على سبيل الإعارة لـ6 أشهر.
نجح صلاح في تقديم أحد أفضل مستوياته مع فيورنتينا، ليعود إلى تشيلسي الذي قرر إعارته مجددا إلى الدوري الإيطالي، ولكن إلى فريق العاصمة روما في 2015.
لعب محمد صلاح مع روما لعامين، قبل الانتقال إلى ليفربول الإنجليزي في عام 2017، في صفقة بلغت قيمتها 36 مليون جنيه إسترليني.

ألقاب محمد صلاح الفردية
حقق محمد صلاح سلسلة من الألقاب الفردية التي يصعب حصرها، غير أن أولها كان ما حصل عليه اللاعب في 2012، عندما تم اختياره من قبل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم كأفضل لاعب صاعد، وهو نفس العام الذي شهد تتويجه بجائزة الفتى الذهبي من الاتحاد العربي للعبة.

وفي 2013، حصل محمد صلاح على جائزة أفضل لاعب في الدوري السويسري، قبل أن يحصل على جائزة أفضل لاعب في فريق روما في موسمه الأول 2015-2016.

غير أن الألقاب الفردية الكبرى بدأت مع الانتقال إلى ليفربول في 2017، حيث حصد معه جائزة الحذاء الذهبي كأفضل هداف في الدوري الإنجليزي في موسمه الأول 2017-2018، وهو الأمر الذي كرره 3 مرات.

في الموسم الأول أيضا، نجح محمد صلاح في الحصول على جائزة "بوشكاش" لأفضل هدف في 2018، فيما حل ثالثا في ترتيب أفضل لاعبي العالم من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم.

كذلك نجح محمد صلاح في الحصول على جائزة لاعب العام في إنجلترا مرتين من قبل رابطة اللاعبين المحترفين، كما حصل عليها من قبل رابطة الدوري الإنجليزي مرة وحيدة.

أهداف محمد صلاح
سجل محمد صلاح 280 هدفا طوال مسيرته مع الأندية ومنتخب مصر، وذلك فيما يزيد عن 500 مباراة، حيث أحرز 233 هدفا مع الأندية و47 مع الفراعنة.

وانفجرت ماكينة أهداف محمد صلاح مع ليفربول منذ انضمامه لصفوف الفريق في 2017 قادما من روما الإيطالي، وسجل معه 156 في كل البطولات، حسب موقع "ترانسفير ماركت".

مع روما الإيطالي سجل محمد صلاح 34 هدفا وكان أحد أبرز نجوم الفريق، رغم أنه لم يتوج معه بأي لقب محلي أو قاري.

على الصعيد الدولي، أحرز محمد صلاح 47 هدفا، ويحل في المركز الثاني بعد حسام حسن، الهداف التاريخي لمنتخب مصر.

جميع أهداف محمد صلاح الأخرى جاءت بواقع 12 هدفا مع المقاولون العرب المصري، و20 هدفا مع بازل السويسري، وهدفين بقميص تشيلسي الإنجليزي، و9 مع فيورنتينا الإيطالي.