الجمعة 10 مايو 2024

مباحثات سورية روسية لتعزيز التعاون في المجالات العلمية والصحية والبحرية

مباحثات سورية روسية

عرب وعالم15-6-2022 | 16:59

دار الهلال

 بحث وزير التعليم العالي والبحث العلمي السوري الدكتور بسام إبراهيم، اليوم الأربعاء، مع معاونة وزير التعليم العالي الروسي نتاليا بتشيروفا، ومعاون وزير الصحة الروسي الدكتور أندريه بلوتينتسكي والوفد المرافق لهما، سبل تعزيز علاقات التعاون المشترك في المجالين العلمي والصحي.

وأكد إبراهيم - وفقا لوكالة الأنباء السورية (سانا) - أهمية العلاقات السورية الروسية التي شهدت تطورات كبيرة وقفزات مهمة على جميع الصعد وخاصة العلمية والصحية، مشيرا إلى رغبة البلدين والشعبين في تعزيز هذه العلاقات التاريخية، وإلى ضرورة تفعيل اتفاقية التعاون الموقعة بين وزارة التعليم العالي الروسية والوزارة بما يواكب التطور العلمي.

بدورها، أكدت بتشيروفا أن سوريا كانت ولا تزال أحد أهم الشركاء والحلفاء لروسيا في المنطقة، مشيرة إلى أهمية التعاون بين البلدين وخاصة فيما يتعلق بطلاب الدراسات العليا وتعليم اللغة الروسية في الجامعات السورية وإمكانية توقيع اتفاقيات تعاون تتضمن تبادل الطلاب والأساتذة والخبرات المشتركة.

بدوره، أكد بلوتينتسكي أنه سيتم دعم المستشفيات التعليمية في سوريا وتزويدها بالخبرات والأجهزة الطبية الحديثة.

وفي السياق، بحث المشاركون في الاجتماع الذي عقد اليوم /الأربعاء/ بين الجانبين السوري والروسي في المديرية العامة للموانئ باللاذقية في سوريا، سبل تعزيز التعاون البحري بين البلدين.

وأوضح مدير عام المديرية العامة للموانئ بسوريا العميد المهندس سامر قبرصلي - في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء السورية (سانا) - أن المباحثات تركزت حول إمكانية التعاون وتقديم المساعدة في مجال البحث والإنقاذ وإصلاح التجهيزات المعطلة أو إمكانية الحصول على تجهيزات جديدة من شأنها أن تسهم في الارتقاء بمستوى العمل.

من جهته، أشار رئيس الوكالة الاتحادية للنقل البحري والنهري الروسي تشيبكاسوف آليك إلى أن الاجتماع جرى بشكل جيد، معربا عن أمله في أن تكون النتائج على أرض الواقع تلبي تطلعات الجانبين.

وتأتي الاجتماعات على هامش أعمال الاجتماع الرابع السوري الروسي المشترك لمتابعة المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين والمهجرين السوريين المنعقد حاليا بدمشق، والتي انطلقت اليوم وتستمر ثلاثة أيام.

Dr.Radwa
Egypt Air