الخميس 9 مايو 2024

«القومي للترجمة» يُعلن القائمة القصيرة لجوائز رفاعة الطهطاوى

19-7-2017 | 15:15

أعلن الدكتور أنور مغيث، مدير المركز القومى للترجمة، عن أسماء الكتب التى وصلت للقائمة القصيرة لجوائز رفاعة الطهطاوى لهذا العام.

وقال مغيث إن اللجنة الفنية انتهت من إعداد القوائم القصيرة فى الجوائز الثلاث"جائزة رفاعة الطهطاوي فى دورتها الثامنة، وجائزة الشباب فى دورتها الخامسة وجائزة الثقافة العلمية فى دورتها الثانية"، وتم تشكيل اللجنة العلمية التى سوف تختار الكتاب الفائز فى كل فرع من فروع الجائزة.

 

وأضاف: "الجائزة هى أولا تقدير وعرفان لدور المترجم الذى كان ولازال جسرًا للثقافة بين الحضارات المختلفة، وإيمانًا منا بدور المترجم وتقديرًا لدوره المحوري على مر العصور، فإن الجائزة أصبحت تضم ثلاثة فروع، كما اتحنا الفرصة للجميع بالمشاركة فى التقدم للجائزة، فالقائمة القصيره تضم أعمالاً متميزة من دور نشر مختلفة.


وضمت القائمة القصيرة لجائزة رفاعة الطهطاوي خمسة كتب: هي رواية (زمن النساء )، من تأليف يلينا تشجيوفا والذى نقله عن الروسية محمد نصر الدين الجبالي، والكتاب صادر عن هيئة الكتاب فى العام 2016، والراوية تطل على عالم أحلام وذكريات النساء من ثلاثة أجيال للتعرف من خلالها على ملامح التحول فى المجتمع الروسي فى سان بطرسبورج فى أعقاب الثورة البلشفية ،لتشكل ذكريات النساء المرصد الحقيقي للتحولات فى المجتمع الروسي حتى انهيار الشيوعية في نهايات القرن الماضي.


الكتاب الثاني هو (المستقبل واقعا ثقافيا) من تأليف أرجون أبادوراى ونقله عن الإنجليزية طلعت الشايب، والكتاب من إصدارات المركز القومي للترجمة في عام 2016، من تأليف واحد من أهم علماء الأنثربولوجيا وعلم الاجتماع الثقافي، ويرى الكاتب أن المستقبل الأفضل الذي ينشده البشر، خاصة فقراء العالم والمجتمعات العشوائية فى المدن الكبرى، لن يتحقق إلا من خلال استحضاره كواقع ثقافي.


كتاب "السامريون الأشرار: الدول الغنية والسياسات الفقيرة وتهديد العالم النامى"من تأليف هاجون تشانج، والذي نقله عن الإنجليزية أحمد شافعي ،والصادر عن دار كتب خان 2015، ويكشف تشانج عن الوجه الآخر للدول المتقدمة اقتصاديًا، وكيف أنها –على حد تعبيره-اتبعت سياسة ركل السلم بعد أن وصلت إلى حد معين من الرخاء الاقتصادي، وبدلا من أن تشير الى الطريق فقد أغلقته تماما وراءها أمام كل الدول الفقيرة.
الكتاب الرابع هو (الكتاب العربى المخطوط) من تأليف فرانسوا ديروش، وترجمه عن الفرنسية مراد تدغوت ،والكتاب صادر عن معهد المخطوطات العربية فى العام 2016،الكتاب عبارة عن أربع محاضرات ألقاها المستشرق ديروش فى المكتبة الوطني بباريس فى نوفمبر 2001،ثم حررها بعد أربعة أعوام فى أربعة فصول (كتاب الله)، (الرجال والكتب)، (الخصوصية المغربية) والفصل الرابع بعنوان (أوراق الذهب وبتلات الزهور).


وعن المركز القومى للترجمة، يأتى الكتاب الخامس فى القائمة بعنوان (الماركسية السوداء) والذى صدر فى العام 2015، من تاليف سيدريك جى.روبنسون، ومن ترجمة عاطف معتمد وعزت ريان، والكتاب هو مرجع أصيل لفهم الجذور التي قامت عليها مشروعات استعباد البشر، والشعوب الزنجية بصفة خاصة، في أخذنا الكتاب فى رحلة شائقة و(حزينة) مع الإنسان الأسود الذي تم استعباده وتسخيره لخدمة اَلة الثراء الغربي.
وضمت القائمة القصيرة لجائزة الشباب خمسة كتب وهى: كتاب (النظرية النقدية) من تأليف ستيفن إريك برونر، وترجمته عن الإنجليزية سارة عادل، والكتاب صادر عن مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة فى العام 2015، ويقدم الكاتب من خلال كتابه لمحات سريعة عن رواد النظرية النقدية، كما يلقي الضوء على مجموعة من الأفكار والموضوعات التي تميز النظرية النقدية عن منافستها الفلسفية الأكثر تقليدية.


الكتاب الثاني هو (وسائل الإعلام الجديدة والناشطة) من تأليف ليا ليفرو، ونقلته عن الإنجليزية هبة ربيع، والكتاب صادر عن المركز القومي للترجمة في العام 2016، والكتاب يقدم لمحة غنية عن الطرق التي يستخدم بها الناشطون والفنانون والمواطنون من مختلف انحاء العالم وسائل الإعلام الجديدة وتكنولوجيا المعلومات لكي يحصلوا على رؤية وصوت ،وأصبح هناك اليوم دورة حية و مثيرة للجدل تميز العلاقة بين ثقافة وسائل الإعلام (المركزية )وبين ثقافة وسائل الاعلام (الطرفية).
كتاب (الغرب من السيطرة إلى التعثر :خمسون عاما من الحماقة الاقتصادية والخيارات المستقبلية الحتمية)من تأليف دامبيسا مويو،ونقله الى العربية مجموعة من المترجمين الشباب ،والكتاب صادر عن المركز القومى للترجم فى العام 2016،ويوضح الكتاب كيف خسرت اكثر بلدان العالم تقدما وحظا على مدار السنوات الخمسين الماضية مركزها المهيمن من خلال اتباعها قائمة مستديمة من السياسات الأقتصادية المعيبة جوهريا.
كتاب"مستكشفو الهاوية" من تأليف إنريكة بيلا ما تاس وقام بترجمته عن الانجليزية أحمد مجدى ،والكتاب صادر عن سلسلة الابداع القصصى بالمركز القومى للترجمة، فى العام 2015ويتكون الكتاب من مجموعة من القصص القصيرة المتنوعة يربطها المجهول الذى يتخذ اشكالا متنوعة،فالكتاب يحوى رؤيه فلسفية مدهشة توضح وتفسر وتحلل الغموض الذى يتسم به ابطال هذه القصص.
كتاب (البوذية) من تأليف داميان كيون ،ونقلته عن الانجليزية صفية مختار ،والكتاب صادر عن مؤسسة هنداوى للتعليم والثقافة فى العام 2016،ويشرح المؤلف من خلال الكتاب كيف بدأت البوذية وكيف تطورت وصولا الى شكلها الحالى،كما يسلط الضوء على تطور البوذية فى آسيا والغرب.
واخيرا تأتى القائمة القصيرة لجائزة الثقافة العلمية ، والتي تضم ثلاثة كتب،(الطرق على أبواب السماء:كيف تنير الفيزياء والتفكير العلمي الكون والعالم المعاصر) من تأليف ليزا راندل ونقلته عن الإنجليزية أميرة علي ،وصدر عن مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة فى العام 2015، وهذا الكتاب هو نظرة شاملة وسهلة الاستيعاب للنطورات فى علم الفيزياء،حيث يعتبر هذا الكتاب من أكثر الكتب العلمية الصادرة فى السنوات الأخيرة شمولا وإثارة .
الكتاب الثاني فى القائمة هو (الأرض:من القلق العالمى إلى الأمل الكوكبي)من تأليف بيتر وستبروك، وترجمة عن اللغة الإنجليزية حافظ شمس الدين وصدر عن المركز القومي للترجمة فى العام 2016 ،والكتاب صورة لكوكبنا ومن يقطن عليه،ولما كان هناك شعور بالقلق ينتشر حول الموضوعات المتعلقة بالارض،فاننا نحتاج الى حلول للمشاكل المزمنه التى تواجهنا وأن نتحلى بالشجاعة الحقيقية لذلك.
كتاب (ماذا يتحمل كوكبنا أكثر من ذلك :طرق من أجل الاستدامة ) هو الكتاب الأخير فى القائمة ،من تأليف يل بحر،وترجمة عن الألمانية محمود قاسم وصدر عن المركز القومي للترجمة فى العام 2015، ويتحدث الكتاب عن التغيرات المستمرة التي يتعرض لها كوكب الأرض نتيجة لتدخل الإنسان فى مجريات البيئة بشكل كبير، وأنه لا غنى عن فهم الدورة الكونية حتى يصبح لدينا بيئة عالمية قادرة على الاستدامة.

    Dr.Radwa
    Egypt Air