الأحد 22 سبتمبر 2024

الاتحاد الأوروبي يتخذ إجراءات قانونية ضد انتهاك المملكة المتحدة بروتوكول ايرلندا الشمالية

الاتحاد الأوروبي

عرب وعالم15-6-2022 | 17:32

دار الهلال

 أطلقت المفوضية األوروبية اليوم الأربعاء، إجراءات قانونية ضد ما وصفتها بانتهاك المملكة المتحدة لبروتوكول أيرلندا الشمالية وعدم امتثالها لبنود مهمة فيه.

وقالت المفوضية الأوروبية ،في بيان "رغم الدعوات المتكررة لحكومة المملكة المتحدة تنفيذ البروتوكول إلا أنها أخفقت في ذلك ما يمثل انتهاكا واضحا للقانون الدولي".

وأضافت أن "الهدف من الإجراءات هو استعادة الامتثال للبروتوكول في عدد من المجالات الرئيسية التي لم تلتزم بها المملكة المتحدة بشكل صحيح حماية لصحة مواطني الاتحاد الأوروبي وسالمتهم".

وحذرت الذراع التنفيذية لالتحاد الأوروبي من أنه "إذا لم تتلقى ردا من حكومة المملكة المتحدة في غضون شهرين فإن المفوضية ستنظر في إحالة الملف إلى محكمة العدل التابعة لالتحاد الأوروبي".

وفي هذا الصدد ، قال نائب رئيسة المفوضية الأوروبية ماروس سيفكوفيتش "إن انتهاك الاتفاقيات الدولية غير مقبول ونظرا لعدم احترام المملكة المتحدة للبروتوكول فقد شرعنا في إجراءات الانتهاك هذه".

وشدد على ضرورة عمل الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة معا لمعالجة المشاكل العملية التي خلفها البروتوكول في أيرلندا الشمالية بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد األوروبي.

ويمثل بروتوكول أيرلندا الشمالية اتفاقا خاصا تبقي فيه أيرلندا الشمالية (الاقليم البريطاني) داخل السوق الأوروبية الموحدة والإبقاء على حدوده مفتوحة مع جمهورية أيرلندا العضو في الاتحاد الأوروبي.

وعرضت الحكومة البريطانية أمس الأول الأثنين أمام البرلمان مشروع قانون لتعديل بعض بنود بروتوكول أيرلندا الشمالية والذي ترى لندن ان تطبيقه بات متعذرا الان.