الأربعاء 8 مايو 2024

في عيد ميلاده الـ 30.. محمد صلاح يكسر أرقام أساطير الكرة على ملاعب إنجلترا

صلاح

ملاعب الهلال15-6-2022 | 18:18

مؤمن يوسف

كسر الدولي المصري، محمد صلاح، نجم نادي ليفربول، جميع الأرقام في الدوري الإنجليزي الممتاز مؤخرًا بعدما حقق العديد من الجوائز خلال فترة تواجده في البريميرليج.

ويصادف اليوم، 15 يونيو، عيد ميلاد محمد صلاح الـ 30، والذي نجح في خطف الأضواء في الدوري الإنجليزي بعد تحقيق العديد من الأرقام المميزة.

وانتقل صلاح للعب مع ليفربول قادمًا من نادي روما الإيطالي، في صفقة كلفت خزينة النادي الإنجليزي أكثر من 40 مليون يورو في صيف 2017.

صلاح تفوق على توريس كأسرع لاعب يسجل 50 هدفًا في تاريخ ليفربول


يعتبر الإسباني فرناندو توريس، واحدا من أبرز المهاجمين الذي لعبوا لليفربول، كان يغرد وحده في صدارة قائمة أسرع لاعب يصل للهدف رقم 50 له مع الريدز بعدما نجح في هذا الأمر عقب 72 مباراة.

وبعد قدوم صلاح، نجح المصري في تحطيم هذا الرقم مع الريدز كأسرع لاعب يصل لهدفه رقم 50 بالدوري الإنجليزي في تاريخ النادي بعدما تمكن المصري من الوصول لهذا الرقم في موسم 2018/2019 من البريميرليج، أي بعد موسمين فقط من انضمامه للنادي الإنجليزي.

وصل صلاح  لهذا الرقم بعد 69 مباراة فقط خاضها مع الفريق الإنجليزي بالبريميرليج، متفوقًا على الإسباني فرناندو توريس، الذي وصل لهذا الرقم خلال 72 لقاء، بالإضافة إلى الأوروجوياني لويس سواريز، الذي حقق هذا الإنجاز بعد 86 مباراة مع الريدز في الدوري الإنجليزي.

صلاح يحطم رقم دروجبا ويصبح هداف الأفارقة في البريميرليج
دروجبا أيضًا، أحد أساطير الكرة الإفريقية والكرة الإنجليزية، والذي لعب في صفوف نادي تشيلسي عدة سنوات، كان متربعًا على عرش صدارة قائمة هدافي لاعبي إفريقيا الذين لعبوا في البريميرليج على مدار التاريخ.

ونجح الملك المصري أن يكون الهداف التاريخي للأفارقة في الدوري الإنجليزي الممتاز، بعدما تمكن من تحطيم رقم الأسطورة الإيفوارية، ديدييه دروجبا، بـ 104 هدفًا بالبريميرليج.الملك المصري حقق هذا الأمر في الموسم المنصرف، أي بعد أقل من خمس مواسم مع الريدز، عقب تسجيله لهاتريك في مباراة فريقه ضد مانشستر يونايتد بالدور الأول من البريميرليج، حيث أنه وصل إلى هدفه رقم 107 في ذلك الوقت.

ولم يتوقف المصري عند ذلك الحد، إلا أن صلاح واصل مسيرته التهديفية في البريميرليج إلى أن وصل لهدفه رقم 120 في الدوري الإنجليزي حتى الآن.

صلاح أول عربي يفوز بأفضل لاعب في الدوري الإنجليزي مرتين
عشاق الكرة العربية كانوا يحلمون دائمًا بظهور لاعب يمثل العرب خير تمثيل في البريميرليج، وهذا ما حققه اللاعب الجزائري، رياض محرز، كأول لاعب يفوز بجائزة أفضل لاعب بالدوري الإنجليزي لأول مرة في تاريخ العرب.

لكن كعادته صلاح، أصبح أكثر لاعب عربي يفوز بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز بعدما نجح في الفوز بالجائزة مرتين خلال مسيرته مع الريدز ويتخطى رقم الجزائري لاعب مانشستر سيتي.

صلاح نجح في تحقيق الجائزة في موسم 2017/2018 من البريمرليج، وتوج بنفس الجائزة عن موسم 2021/2022، ليتفوق بذلك صلاح على نظيره الجزائري، رياض محرز، الذي سبق وفاز بنفس الجائزة في موسم 2015/2016 مع ليستر سيتي.

صلاح يتخطي  رقم كريستيانو رونالدورجائزة الحذاء الذهبي 
لم يكن يتوقع أحد أنه يمكن تحطيم رقم أسطورة كرة القدم، كريستيانو رونالدو، الذي حققه مع مانشستر يونايتد بتسجيله أكبر قدر ممكن من عدد الأهداف في الدوري الإنجليزي.

لكن النجم المصري كان له رأي مغاير في هذا الأمر، حيث أن صلاح قد تخطى رقم النجم البرتغالي، كريستيانو رونالدو، كأكثر لاعب يسجل أهداف في نسخة واحدة من الدوري الإنجليزي الممتاز.حيث أن صلاح نجح في الفوز بجائزة الحذاء الذهبي كهداف البريميرليج بعدما نجح في تسجيل 32 هدفًا مع الريدز في موسم 2017/2018.

ليتخطى بذلك رقم النجم البرتغالي كأكثر لاعب يسجل أهداف في نسخة واحدة من الدوري الإنجليزي بعدما تمكن رونالدو من تسجيل 31 هدفًا مع مانشستر يونايتد في موسم 2007/2008.

وبعد تحطيم هذه الأرقام، وغيرها مع الريدز، صلاح تمكن من التربع على عرش الكرة الإنجليزية بجدارة في وقت قصير للغاية، مما جعله واحد من أبرز اللاعبين الذين جاءوا في تاريخ البريميرليج بعد النقلة الكبيرة التي أحدثها.

Egypt Air