الإثنين 20 مايو 2024

منتجو المواسير ينضمون لتعويضات عقود المقاولات

19-7-2017 | 16:01

أعلنت اللجنة المُشكلة باتحاد الصناعات لبحث تعويضات شركات المقاولات عن فروق الأسعار فى المشروعات القائمة، وفقاً لعقود مبرمة بين القطاعين العام والخاص وبالتنسيق مع جهاز التعبئة العامة والإحصاء، عن الاتفاق مع الشركات المنتجة لكل انواع المواسير على تحديد قوائم سعرية خاصة بصناعة المواسير لتعويض منتجى وموردي كلانواع المواسير وإدراجها ضمن أسس وضوابط التعويضات فى عقود المقاولات والتوريدات والخدمات العامة.

وكشف المهندس إسماعيل لقمة، عضو مجلس إدارة غرفة مواد البناء ورئيس شعبة المواسير، عن إعداد الشعبة التى تضم منتجى كل أنواع المواسير جداول خاصة بنسب الزيادات التى طرأت على منتجات المواسير المختلفة، نتيجة الإصلاحات الاقتصادية التى اتخذتها الحكومة بداية من تعويم الجنيه ورفع الدعم عن أسعار الوقود والمحروقات فضلاً عن تأثير ارتفاع الدولار على الأسعار وذلك لتحديد نسب تعويضات لمنتجى المواسير والموردين فى العقود المبرمة مع الحكومة اعتباراً من شهر مارس من العام الماضى وحتى يونيو 2017.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته شعبة المواسير بمقر غرفة مواد البناء بحضور منتجو المواسير وممثلى لجنة التعويضات وجهاز التعبئة العامة والإحصاء ورئيس لجنة الاسعار بشركة المقاولين العرب.

وأضاف "لقمة" أنه تم الاتفاق بين كل الشركات المنتجة للأنواع المواسير المختلفة بعد مناقشتهم واستعراضهم للزيادات التى طرأت على أسعار المواسير مع ممثلى جهاز التعبة العامة والإحصاء بعمل دراسة بقائمة الأسعار والزيادات، مؤكداً أنه سيتم إرسال تلك القائمة للعرض على اللجنة العليا للتعويضات وجهاز التعبئة العامة والإحصاء لدراساتها واعتمادها لعمل جداول بنسب التعويضات لكل أنواع المواسير خلال أيام، لافتا إلى أنه تم الاتفاق ايضا على إمداد جهاز التعبئة العامة والإحصاء بصفة دورية بأى تعديلات فى الأسعار لوضعها ضمن النشرة الدورية التى يصدرها الجهاز فى حال حدوث تغير فى الأسعار.

وأكد "رئيس الشعبة"، أن التغيرات التى طرأت على أسعار بداية من ارتفاع الدولار وتحرير سعر الصرف وزيادة أسعار الوقود والمحروقات ترواحت ما بين 120% و130% وهو ما يستلزم ضم صناعة المواسير للتعويضات المقاولين وتعويض المنتجين عن تلك الزيادات.  

ويمثل اتحاد الصناعات وغرفة مواد البناء بلجنة التعويضات كل من المهندس اسماعيل لقمة والمهندس هشام مدكور أبو العز عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات وعضو مجلس إدارة غرفة مواد البناء.

حضر الاجتماع الشركات المصنعة للمواسير بكل انواعها الصلب والفيبر والمواسير الخرسانية سابقة الاجهاد والمواسير الخرسانية باسطوانة صلب والبلاستيك والبروبلين ومواسير الزهر المرن والفخار.