الجمعة 3 مايو 2024

الاتحاد الأوروبي يمنح تونس 162 مليون يورو

الاتحاد الأوروبي

عرب وعالم16-6-2022 | 14:04

دار الهلال

قرر الاتحاد الأوروبي اعطاء تونس منحة بقيمة 162 مليون يورو، وفقا لما جاء في بيان صدر، اليوم الخميس، عن وزارة الاقتصاد والتخطيط التونسية.

ويشكل المبلغ الذي تم صرفه، جزء من أقساط برنامج دعم مالي موجه لمساندة الإصلاحات التي انخرطت فيها الحكومة في عدد من المجالات، كالحوكمة الاقتصادية، وتحرير الاستثمار، والرفع من تنافسية الاقتصاد والتصدير، والانتقال الطاقي، والعدل.

وتضاف هذه المنحة إلى اخري سابقة تم صرفها في بداية شهر ابريل الماضي، بقيمة قدرها 51 مليون يورو مخصصة لدعم قطاعات، التربية والاندماج الاجتماعي والتنمية الريفية.

كما تولى الاتحاد الأوروبي، بتاريخ 25 مايو الماضي، صرف مبلغ 300 مليون يورو بعنوان القسط الثاني من القرض الثالث للدعم المالي الكلي الذي تم الحصول عليه في 2020 في إطار حزمة الدعم المالي التي أقرها لتونس لمجابهة كورونا.

ويبلغ الحجم الإجمالي للتمويلات التي قدمها الاتحاد الأوروبي بعنوان دعم الميزانية سنة 2022، ما قيمته 513 مليون يورو بين منح (213 مليون يورو) وقروض (300 مليون يورو).

كما قدم الاتحاد الأوروبي لتونس منحة بقيمة 20 مليون يورو في إطار التخفيف من تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على البلدان الشريكة من خلال المبادرة الإقليمية من أجل دعم الغذاء والقدرة على الصمود.

Dr.Randa
Dr.Radwa