الأحد 26 مايو 2024

المهاجرون ينقلون 577 مليار يورو لعائلاتهم في 2021

الصندوق الدولي للتنمية الزراعية

عرب وعالم16-6-2022 | 14:42

دار الهلال

كشف الصندوق الدولي للتنمية الزراعية التابع للأمم المتحدة اليوم / الخميس / أن المهاجرين في كافة أنحاء العالم قاموا بتحويل أكثر من 577 مليار يورو في 2021 لعائلاتهم في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط. 

وأضاف الصندوق الدولي للتنمية الزراعية الذي يقع مقره في روما في تقرير له أن هذا الرقم يمكن أن يسجل مبلغا تراكميا يبلغ حوالي 5.150 مليار يورو بين عامي 2022 و2030، أي ما يعادل ضعف الناتج المحلي الإجمالي لأفريقيا بأكملها في عام 2021.

وتابع التقرير : على الرغم من التوقعات بأن وباء كورونا قد يقلل من حجم التحويلات المالية من المهاجرين إلى عائلاتهم، الا أن التحويلات سجلت زيادة بنسبة 8.6% في عام 2021، لعدة أسباب، على رأسها زيادة بنسبة 48% في التحويلات المالية عبر الهواتف المحمولة، ولا سيما بسبب الوباء وإغلاق الحدود.

وصرح بيدرو دي فاسكونسيلوس، المسؤول في الصندوق الدولي للتنمية الزراعية : معظم الأموال التي تم تحويلها عبارة عن أموال نقدية مودعة من قبل العملاء ليتم تحويلها، ولا تزال التحويلات عبر الهاتف المحمول تمثل 3% فقط من الإجمالي وفقا للتقرير، لكنها في ازدياد.

ومن جانبه، قال جيلبرت هونجبو، رئيس الصندوق، في بيان صحفي، إن رقمنة التحويلات المالية، ولا سيما من خلال استخدام الهواتف المحمولة، تمثل فرصة كبيرة لتعزيز التنمية الريفية، لأن نصف هذه المبالغ تذهب إلى مناطق ريفية.

وأضاف هونجبو : من المتوقع أن تصل المبالغ المرسلة في عام 2022 من قبل ما يقرب من 200 مليون عامل مهاجر في العالم إلى أكثر من 600 مليار يورو، مما يوفر سبل للمعيشة لأكثر من 800 مليون فرد من أسرهم، منوها أن هذه التحويلات المالية تنتشل الناس من الفقر، وتوفر الطعام، وتغطي الرسوم المدرسية والنفقات الصحية.

ومع ذلك، يمكن أن تتسبب الحرب في أوكرانيا في انخفاض إجمالي التحويلات المالية، لأنها تؤدي إلى انخفاض حاد في التحويلات إلى البلدان المتاخمة لروسيا، في آسيا الوسطى، حيث تمثل هذه التحويلات القادمة من روسيا 30% من الناتج المحلي الإجمالي، وفقا للصندوق الدولي للتنمية الزراعية.