الخميس 20 يونيو 2024

أسعار النفط اليوم .. خام القياس العالمي يسجل 119.49 دولار للعقود الآجلة

ابار نفط

اقتصاد16-6-2022 | 15:08

سناء مصطفي

بلغت أسعار النفط اليوم الخميس 119.49 دولار للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس العالمى، كما بلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 116.49دولار للبرميل.

كشفت وكالة الطاقة الدولية عن زيادة في حجم صادرات النفط الروسى بلغت 130 ألف برميل فى شهر مايو الماضى، ليصل الإجمالي إلى 10.55مليون برميل يوميا.

وتوقعت الوكالة الدولية للطاقة أن يظل الطلب العالمى على النفط في عام 2022 دون تغيير عند مستوى 99.4 مليون برميل يوميا. وأضافت الوكالة الدولية للطاقة أن روسيا رغم العقوبات الغربية والحظر المفروض الذي تسبب في تضرر جزء من إنتاجها إلا أنها تمكنت بسهولة من الحفاظ على مكانتها كثالث أكبر منتج للنفط في العالم.

وقال البيت الأبيض، إن الرئيس الأمريكى جو بايدن مستعد لاستخدام قانون الإنتاج الدفاعي إذا كان سيساعد طاقة تكرير النفط. كما أعلن الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، أول أمس الثلاثاء، أن بلاده لن تتمكن من استيراد النفط الروسي اعتبارًا من الأول من نوفمبر نظرًا لعقوبات الاتحاد الأوروبي ضد موسكو

وقال فوتشيتش: "تظهر العشرات من المشاكل الجديدة كل يوم، إننا نستهلك 350 طنًا من زيت الوقود يوميًا، وفي الشتاء سنستهلك سبع أضعاف ذلك.

ولن تتمكن صربيا من استيراد النفط الروسي بدء من الأول من نوفمبر بموجب العقوبات الحالية، ولا نعلم ما هي العقوبات التي ستُفرض بحلول ذلك الوقت" يُذكر أنه في 3 يونيو الحالي، يبنى مجلس الاتحاد الأوروبي الحزمة السادسة من العقوبات ضد الاتحاد الروسي، والتي تشمل حظر مؤجل لإمدادات النفط عن طريق البحر والمنتجات البترولية من روسيا.

كما تم تأجيل الحظر المفروض على إمدادات النفط عن التي تأتي عن طريق البحر حتى أوائل ديسمبر المقبل وبالنسبة للمنتجات النفطية، فامتد الحظر حتى فبراير 2023 الموضوعات المتعلقة .