الخميس 23 مايو 2024

الأسعار والشروط.. التفاصيل الكاملة لموسم الحج مع اقترابه

الحج

تحقيقات16-6-2022 | 15:32

إسراء خالد

اقترب موعد انطلاق موسم الحج للعام الجاري، ويعد عامًا استثنائيًا نظرًا لما يحظى به من تحديد حد أقصى لأعداد الحجاج، ووضع بعض الشروط.

وتنشر بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، التفاصيل الكاملة لموسم الحج للعام الجاري.

موسم الحج

اشترطت المملكة العربية السعودية هذا العام بألا يزيد سن المتقدم للحج على 65 عامًا، وتكون الأولوية لمن لم يسبق له الحج قبل ذلك.

وحددت السعودية أعداد حجاج الموسم المقبل بألا يزيد على مليون حاج سواء من الداخل أو الخارج؛ ما انعكس على أعداد القادمين من دول العالم إلى السعودية، إذ كان عدد الحجاج المصريين في السابق يصل إلى 100 ألف.

أسعار الحج

تسببت أعداد الحجاج المنخفضة الموسم الجاري في ارتفاع الأسعار، إلى جانب ارتفاع سعر الريال السعودي وأسعار الطيران والسكن في السعودية، بالإضافة إلى زيادة أسعار الطوافة والخدمات التي تؤدى بشكل مبالغ.

وتتراوح أسعار الحج ما بين 94 ألف جنيه، التابعة لوزارة الداخلية وبداية من 82 ألف جنيه للحج السياحي، حسب الخدمات والمستوى، وتصل إلى 92  ألف جنيه بخلاف أسعار تذاكر الطيران والخدمات المتوقع زيادتها الفترة المقبلة.

وفيما يتعلق بأسعار الحج 5 نجوم فهي مستويان:

  • الأول: فنادق الصف الأول التي تطل على الحرم وتبلغ 177 ألفًا و500 جنيه بخلاف تذكرة الطيران.
  • الصف الثاني: يبلغ 157 ألفًا و500 جنيه.

تأشيرة الحج

يذكر أن المملكة العربية السعودية كشفت خطوات الاستعلام عن صدور تأشيرة الحج عبر موقع إنجاز السعودي، بهدف التسهيل على الحجاج المتقدمين على الحج هذا العام.

وتتمثل الخطوات في:

  • الدخول على الرابط الجديد لموقع إنجاز من هنا.
  • اختيار طلب تأشيرة.
  • ادخل رقم طلب إنجاز.
  • كتابة رقم جواز السفر.
  • كتابة الكود الظاهر.
  • اختيار استعلام.

شروط الحج

يشار إلى توضيح مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، أنه إذا توافرت أسباب الاستطاعة وجب على الفور أداء الحج ولا يجوز تأجيله إلى عام آخر على قول جمهور العلماء، ويأثم من أخره إلى عام آخر لغير ضرورة، ودليلهم فى ذلك حديث أحمد وابن ماجه والبيهقى: "من أراد الحج فليعجل فإنه قد يمرض المريض وتضل الراحلة وتكون الحاجة" وفى رواية " تعجلوا الحج فإن أحدكم لا يدرى ما يعرض له".

لكن الإمام الشافعى قال: إن وجوب الحج على التراخى، بمعنى أنه لو أخره مع الاستطاعة لا يأثم بالتأخير متى أداه قبل الوفاة، ودليله أن الرسول صلى الله عليه وسلم أخر الحج إلى السنة العاشرة وكان معه أزواجه وكثير من أصحابه، مع أنه فرض في السنة السادسة من الهجرة، فلو كان واجبا على الفور ما أخره.

وأضاف المجمع، في منشور له عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، فعلى قول الجمهور لا يجوز تأخير الحج إذا توافرت أسبابه، ولم توجد ضرورة تمنع من ذلك.