الثلاثاء 14 مايو 2024

مسئول صيني رفيع المستوي: بكين أكبر شريك تجاري لمصر.. ومستعدون لرفع مستوى التعاون

جانب من الاجتماع

أخبار16-6-2022 | 20:57

وردة الحسيني

أكد المدير العام لإدارة شئون غرب آسيا وشمال إفريقيا بوزارة الخارجية الصينية وانغ دي أهمية العلاقات المصرية الصينية، ووصفها بأنها نموذجية ومتنامية في كل المجالات.

 وقال خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمته سفارة الصين بالقاهرة بعد ظهر اليوم، إن الصين أكبر شريك تجاري لمصر لثماني سنوات متتالية، موضحًا أن حجم التبادل التجاري بين البلدين وصل عام 2021 إلى 20 مليار دولار.

وتابع: نحن علي استعداد للدفع بالتعاون مع مصر إلى مستويات أعلى والدفاع عن المصالح  المتبادلة، مؤكدا أن بلاده تسعى للحفاظ على مستوى العلاقات مع مصر ودول المنطقة.

واستطرد قائلا: تشهد الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط تحديات  كبيرة، مؤكدًا أن الصين صديق مخلص لدول الشرق الاوسط وتسعي لحل القضايا التي تواجه دول المنطقة عبر التعاون .

وتابع: طرحنا مبادرة من خمس نقاط لتحقيق الاستقرار والأمن في الشرق الاوسط، مشيرا إلى أنه كلما زادت الاضطرابات كلما زادت الحاجه للدفاع عن ميثاق الأمم المتحدة.

وتابع: سندعم دول المنطقة لحل المشاكل والدفاع عن العدالة والإنصاف وسنواصل دعم القضية العادلة للشعب الفلسطيني.

كما شدد المسئول الصيني على همية الأمن الجماعي، وقال إنه ضروري، والصين  تدعم دول المنطقة لتسوية الخلافات عبر الحوار، وتنادي بضرورة تعزيز التعاون التنموي بين الدول.

وتطرق وانغ دي للعلاقات الصينية العربية، وقال إنها تزداد قوة، وأن الرئيس الصيني على تواصل مكثف مع القادة العرب ومصر .

وأكد أن الصين تدعم بقوة الدول العربية وتتضامن معها وتساندها خاصة في مكافحة جائحة كورونا، لافتا إلى أن العلاقات الصينية العربية تقوم على المنفعة المتبادلة، ويبلغ حجم التبادل التجاري بين الجانبين 330 مليار دولار، موضحًا أن بلاده أكبر شريك تجاري للدول العربية .

كما أكد على عقد القمة الصينية العربية خيار استراتيجي تسعى الصين لإنجاحه.

ولفت إلى أن الصين لا تسعى للهيمنى وتشارك بنشاط في بناء نظام الحوكمه العالميه، موضحا في هذا الشأن أن بلاده ثاني أكبر ممول للأمم المتحدة ولقوات حفظ السلام.

كما قال: نساعد الدول النامية تنمويا بلا شروط ونلتزم بقواعد منظمة التجارة العالمية.

وبالنسبة للتعاون في مجال الحزام والطريق، وهي المبادرة التي أطلقتها الصين منذ 9 سنوات لتنمية التعاون بين مع دول المنطقة، وقال إن أاكثر من 20 دولة بالمنطقة وقعنا معها وثيقة تعاون في هذا الشأن والصين على استعداد لتعاون أكبر من أجل المواءمة بين الحزم والطريق من جانب واستراتيجيات التنمية لدول المنطقة من جانب أخر .

وتأتي زيارة المسئول الصيني مصر في إطار جولة له بالمنطقة تشمل عدة دول منها الجزائر وتركيا وروسيا.

Dr.Radwa
Egypt Air