الجمعة 3 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 17 يونيو.. ميلاد يوسف السباعي ووفاة الشيخ الشعراوي

يوسف السباعي

تحقيقات17-6-2022 | 01:02

أماني محمد
يوافق اليوم ذكرى عدد من الأحداث التاريخية، من بينها ذكرى إعدام سليمان الحلبي، الذي قتل قائد الحملة الفرنسية على مصر الجنرال كليبر، ونفذت فيه القوات الفرنسية حكم الإعدام بعد يومين من حادث القتل، وكذلك يوافق اليوم ذكرى ميلاد الأديب الراحل يوسف السباعي، والذي يعد من أشهر الروائيين المصريين، وكذلك ذكرى وفاة إمام الدعاة الشيخ محمد متولي الشعراوي.


ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم.
656 - اغتيال الخليفة عثمان بن عفان، ثالث الخلفاء الراشدين في بيته، وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة، حيث توفي وعمره اثنتان وثمانون سنة، ودفن في البقيع بالمدينة المنورة.
1800 - الفرنسيون يعدمون سليمان الحلبي لقيامه باغتيال قائدهم الجنرال كليبر، حيث كان الحلبي هو طالب سوري يدرس في الأزهر كان عمره 24 عامًا حين اغتال قائد الحملة الفرنسية على مصر كليبر، حيث دخل عليه في حديقة قصره يوم 14 يونيو 1800م، وشده بعنف وطعنه 4 طعنات متوالية أردته قتيلًا
1930 - سلطات الانتداب البريطاني على فلسطين تنفذ حكم الإعدام بسجن مدينة عكا المعروف باسم (القلعة)، في ثلاثة من ثوار ثورة البراق هم: فؤاد حسن حجازي، محمد خليل جمجوم وعطا أحمد الزير.
1953 - اندلاع ثورة عمالية في ألمانيا الشرقية.
1967 - الصين تقوم بتجربتها النووية الأولى وتفجر قنبلة هيدروجينية.
1972 - إلقاء القبض على 5 موظفين في البيت الأبيض لتورطهم في فضيحة ووترغيت.
1986 - وقوع أربعة انفجارات في الكويت بعدد من المنشآت النفطية بمنطقة الأحمدي، سببت حرائق كبيرة في ميناء الأحمدي وحقول المقوع دون وقوع إصابات، وقد تبنت «منظمة الثوريون العرب» مسؤولية هذه الانفجارات.
2015 - مقتل 9 أشخاص من ضمنهم عضو مجلس الولاية كلمنتا بنكني في حادث إطلاق نار في تشارلستون بولاية كارولاينا الجنوبية.
2020 - محكمة فرنسية تصدر حكماً بالسجن 4 سنوات على رفعت الأسد (مع وقف التنفيذ) ومصادرة ممتلكاته في فرنسا وأحد أصوله العقارية في لندن، بتهم تبييض الأموال.

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

1917 - يوسف السباعي، أديب ووزير سابق، حيث تولّى العديد من المناصب والتي تدرج بها حتى وصل لأعلاها وعين عضواً متفرغاً بالمجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب بدرجة وزير، ورئيساً لمجلس إدارة دار الهلال في عام 1971م، ثم اختير للعمل كوزير للثقافة في مارس 1973م في عهد الرئيس السادات، ثم في عام 1977 تم انتخاب السباعي نقيبا للصحفيين المصريين، ومن أشهر رواياته  نائب عزرائيل، أرض النفاق، إني راحلة، فديتك يا ليل، البحث عن جسد، بين الأطلال، رد قلبي، واغتيل في قبرص، صباح يوم 18 فبراير عام 1978، عن عمر ناهز ال60 عاماً أثناء قراءته إحدى المجلات بعد حضوره مؤتمراً آسيوياً أفريقياً بإحدى الفنادق هناك.

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم
1998 - محمد متولي الشعراوي، عالم الدين ومفسر القرآن الكريم الملقب بـ"إمام الدعاة"، حيث كان من أشهر مفسري معاني القرآن الكريم في العصر الحديث؛ حيث عمل على تفسير القرآن الكريم بطرق مبسطة وعامية، ما جعله يستطيع الوصول لشريحة أكبر من المسلمين في جميع أنحاء العالم العربي، اعتبر أول من أصدر قرارًا وزاريًا بإنشاء أول بنك إسلامي في مصر، وهو بنك فيصل، وتوفي عن عمر يناهز 87 سنة.

Dr.Randa
Dr.Radwa